حبوب منع الحمل
الحمل والإنجاب

حبوب منع الحمل ما هي أضرارها وفوائدها على صحة الزوجة ؟

حبوب منع الحمل وهي الحبوب التي تستعملها النساء من أجل تنظيم الأسرة، ومن أجل منع حدوث الحمل في وقت لا يرغب به الزوجين، وتسمح هذه الحبوب للزوجين ممارسة العلاقة الحميمية بشكل آمن.

ولحبوب الحمل نوعين الأول أحادي ويتكون من هرمون البروجيسترون أما الثاني فمركب ويحتوي على هرمون البروجستيرون والأستروجين، وتقوم فكرة حبوب الحمل على زيادة نسبة هذين الهرمونين في جسم المرأة الأمر الذي يساهم في جعل جسمها وكأنه في حالة حمل ورضاعة دائمتين الأمر الذي يؤدي إلى منع الحمل وذلك نظرا لضعف البويضات التي يتم إنتاجها في تلك الفترة.

ads

ويجب أن تتناول المرأة حبوب منع الحمل مرة كل 12 ساعة، وفي حال لم تلتزم بهذا فإن نسبة الحمل سوف تزيد.

وحبوب منع الحمل ليس حكرا على المتزوجات، بل تستعملها غير المتزوجات من أجل تأخير الدورة الشهرية لكي تتمكن من صيام شهر رمضان أو أداء الحج، ولكن في حال استخدمتها الفتاة غير المتزوجة فإنها سوف تسبب لها مشاكل في المبايض.

ما هي مضار حبوب منع الحمل ؟

يوجد لحبوب منع الحمل مضار متعددة ومنها شعور المرأة بالغثيان والعصبية والتوتر، وتظهر هذه الحالات في الفترة الأولى التي تستخدم المرأة هذه الحبوب، وخلال ثلاثة إلى أربعة أشهر تزول هذه الأعراض.

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

كما أن لحبوب منع الحمل تأثير على ضغط الدم والقلب وبخاصة في حال تجاوزت المرأة سن الخامسة والثلاثين، كما أنها تزيد من فرص الإصابة بجلطات الدم.

كما أنها قد تخفف من رغبة المرأة في ممارسة العلاقة الحميمية وذلك لأنها أن الأستروجين الموجود فيها يقلل من نسبة التستوستيرون في الجسم.

ما هي فوائد حبوب منع الحمل؟

على الرغم من وجود مجموعة من المضار لهذه الحبوب، إلا أن لها مجموعة من الفوائد ومن أبرز هذه الفوائد تقلل من نسبة إصابة المرأة بسرطان المبيض، كما أنها تستخدم لعلاج الأورام الحميدة والسرطانية في حال كانت هذه الأمراض في المراحل الأولى.

بالإضافة إلى ذلك فإنها تقلل من نسبة الإصابة بهشاشة العظام، لذلك يجب على المرأة أن تستخدم هذه الحبوب بعد أن تصل إلى سن اليأس.

كما أن هذه الحبوب تخفف من خطر إصابة المرأة بفقر الدم، كما تساهم في ضبط موعد الدورة الشهرية، وتخفيف النزيف وحدة التشنجات، بالإضافة إلى ذلك فإنها لا تسبب زيادة في الوزن.

وفي النهاية نرى أن لحبوب منع الحمل دور كبير في تنظيم الأسرة، ولكن يجب أن يتم استعمالها بحسب إرشادات الطبيب لكي لا تسبب للمرأة أي ضرر.

إقرأ أيضاً: الوقت المثالي بين كل حمل وآخر ؟ إكتشفي الجواب الشافي

One thought on “حبوب منع الحمل ما هي أضرارها وفوائدها على صحة الزوجة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *