تكيس المبايض
أمراض جنسية

تكيس المبايض ماهي أنواعه وأعراضه وهل يؤدي إلى العقم ؟

تكيس المبايض عبارة عن خلل هرموني، وبسبب يحدث مجموعة من التكيسات الصغيرة والتي تظهر على سطح المبيض بحجم يصل إلى 8 ملي، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة خروج البويضة، مما يجعل الدورة الشهرية للفتاة غير منتظمة، وتصيب هذه الحالة 5 إلى 10 % من السيدات، وتعد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل.

وتبدأ مشكلة تكيس المبايض بالظهور منذ سن المراهقة من خلال الاضطرابات التي تصيب الدورة الشهرية للفتاة، ولكن لا تلاحظ الفتاة الأمر إلا بعد الزواج وحدوث تأخر في الإنجاب، ويعد الاكتشاف المبكر له والمباشرة بالعلاج من أهم الأسباب التي تؤدي إلى شفاء المريضة منه.

ads

تكيس المبايض
تكيس المبايض

ما هي أنواع تكيس المبايض؟

التكيس الجلداني: هو عبارة عن نمو غير طبيعي على المبيض، حيث يتكون فيه كيس يضم مجموعة من الخلايا المتعددة والتي تشمل أنسجة الجسم المختلفة كالشعر، والجلد، ويعد هذا النوع من التكيس من الأورام التي يجب إزالتها.

سرطان المبيض: تعد الحالة الأولى التي يظهر فيها سرطان المبيض هي تكيس المبايض، ويمكن اكتشاف هذا التكيس من خلال السونار، وإزالته.

الكيس الوظيفي على المبيض: وترتبط هذه الحالة بشكل رئيسي بانفجار الكيس الذي يضم البويضة، وتعد هذه الحالة من الحالات الحميدة والتي لا تحتاج إلى علاج، وتختفي الحالة خلال شهرين إلى شهرين ونصف.

بطانة الرحم المهاجرة: وترتبط هذه الحالة بظهور تكيسات على المبيض، وذلك نتيجة انتقال أنسجة من بطانة الرحم حتى تصل إلى المبيض.

الحمل خارج الرحم: ويؤدي الحمل خارج الرحم، ونمو الجنين على قناة فالوب والمبيض إلى تكوين كيس جنيني على المبيض، ويظهر هذا الأمر من خلال الفحص بالسونار.

التكيس المتعدد للمبيض: وتعد هذه الحالة واحدة من أهم وأكثر الحالات شيوعا وراء حدوث تكيسات المبايض، وتنتج هذه الحالة عن خلل هرموني في جسم المرأة.

إقرأ أيضاً:
مسحة عنق الرحم - كل ما تريدين معرفته عن اختبار عنق الرحم

أعراض تكيس المبايض المتعدد:

يوجد هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب تكيس المبايض المتعدد ومنها السمنة، وعدم فقان الوزن، ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى نمو الشعر الزائد في الوجه والجسم، بالإضافة إلى ضعف وتقصف شعر الرأس، كما أن تأخر الدورة الشهرية وتقلصها إلى تسع دورات في السنة من أسباب تكييس المبايض، كما أن حدوث نزيف غير طبيعي كأن يكون نزيف قوي أو خفيف يعد من أعراض تكيس المبايض، ومن الأعراض الأخرى التأخر في الإنجاب، الاكتئاب والعزلة، التوتر والعصبية، وفقدان الثقة بالنفس.

هذه كانت كافة المعلومات المتعلق بتكيس المبايض وبأنواعه وبأعراض حدوثه، ويعد الكشف المبكر لهذا المرض من أهم أسباب علاجه.

إقرأ أيضاً: ضعف الانتصاب عند الرجال هذه هي الأسباب وطرق العلاج الفعالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *