تسمم الحمل بعد الولادة
الحمل والإنجاب

تسمم الحمل بعد الولادة ما هي أسبابه ومضاعفاته ؟

تسمم الحمل بعد الولادة هو حالة تسمم نادرة الحدوث تصيب الأم بعد الولادة خلال فترة 49 ساعة، وفي بعض الحالات النادرة قد تحدث خلال شهر أو شهر ونصف.

ومن المعروف أن المرأة خلال الحمل قد تصاب بتسمم الحمل، ولكن الغريب والنادر أن تصاب به بعد الولادة، ويوجد هناك عدة أسباب لحدوث هذا الأمر، وسوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

ads

ما هي أسباب تسمم الحمل بعد الولادة ؟

تسمم الحمل بعد الولادة
تسمم الحمل بعد الولادة

ارتفاع ضغط الدم: يعد هذا السبب أحد أكثر الأسباب شيوعا لحدوث هذا التسمم، حيث قد تتعرض المرأة لارتفاع شديد في الضغط بعد الأسبوع العشرين من الحمل، كما أن زيادة نسبة البروتين في البول بعد الولادة من الأسباب التي تؤدي لهذا الأمر، ويعود سبب الرئيسي لحدوث هذا التسمم في هذه الحالة عدم تناول المرأة لسوائل كافية خلال فترة الحمل.

البدانة المفرطة: في حال عانت المرأة من زيادة في وزنها بشكل كبير خلال الحمل أو بعده فهذا يعني أنها قد تصاب بهذه الحالة، والتي قد تهدد حياتها بالخطر.

الحمل بتوأم: يعد الحمل بتوأم من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسمم الحمل، ويعد السبب الرئيسي في هذا الأمر ضغط الأجنة على رحم المرأة خلال فترة الحمل.

العمر: للعمر دور رئيسي في زيادة احتمال إصابة المرأة بهذا المرض، حيث أن النساء تحت سن العشرين وفوق سن الأربعين مرشحات للإصابة بهذا النوع من التسمم.

الوراثة: تعد الوراثة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسمم الحمل، ففي حال إصابة امرأة من العائلة بهذه الحالة، فمن المحتمل أن تكون جينات المرض قد انتقلت في نساء العائلة.

ما هي مضاعفات الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة؟

السكتة الدماغية: في حال ازدادت مضاعفات هذه الحالة بشكل كبير بعد الولادة، فقد تصيب المرأة سكتة دماغية بسبب انخفاض مصادر الأوكسجين والمواد الغذائية وعدم وصول الدم إلى الدماغ، فتدخل المرأة في غيبوبة أو قد تموت.

تليف الكبد والكلى: كما يسبب هذا الأمر حدوث تليف في الكلى والكبد، وذلك بسبب ارتفاع أنزيمات الكبد.

مشاكل في الرئة وتخثر الدم: ويحدث هذا الأمر بسبب تراكم السوائل في الرئتين، كما قد تصاب المرأة بجلطة بسبب وجود خثرة في الدم، كما قد يسبب انحلال في الدم، وتدمير خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة حول تسمم الحمل بعد الولادة.

اقرأ أيضاً: النساء في سن العشرين ما هي الأمراض التي يمكن أن تتعرض لها ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *