الخصية
جسم الإنسان

الخصية ! 8 أسرار وحقائق مميزة حولها هل تريد التعرف عليها؟

الخصية هي الجزء الرئيسي المكون للجهاز التناسلي للرجل، ويوجد خصيتان لدى كل رجل، وتقوم هاتان الخصيتان بإنتاج الحيوانات المنوية بالإضافة إلى إنتاجهما لهرمون التستوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن الذكورة.

ويسعى الرجل بشكل دائم للتعرف على أهم الأسرار والحقائق حول الخصية، ومن خلال سطور هذا المقال سوف نقوم بتقديم مجموعة كبيرة من المعلومات المفيدة حول الخصية.

ads

حقائق عن الخصية :

اختلاف الحجم: لا يوجد هناك حجم ثابت للخصيتين، حيث يختلف حجمها من رجل لآخر، كما أن الخصية اليسرى تكون أصغر من الخصية اليمنى بقليل بشكل دائم.

آلام الخصية: قد يصاب الرجل بمجموعة من الأمراض الجنسية أو دوالي الخصية، وقد تسبب هذه الأمراض مشاكل للرجل، لذلك يجب عليه أن يقوم بمراجعة الطبيب للتعرف على أسباب الألم وعلاجها، ويفضل أن يقوم الرجل بمراجعة دورية للطبيب مرة كل نصف عام للتأكد من سلامة الجهاز التناسلي لديه.

الخصية الثالثة: يوجد لدى الرجل في الحالة الطبيعية خصيتان، ولكن في بعض الحالات النادرة للغاية قد يولد الرجل وفي كيس الصفن الخاص به واحدة ثالثة، لكنها لا تشكل أي تأثير على الجهاز التناسلي للرجل، وبإمكان الرجل إزالتها في حال أراد ذلك وبطرق آمنة للغاية.

الطعام يعزز الخصوبة أو يقللها: للطعام دور كبير في تعزيز خصوبة الرجل أو في تقليلها، فتناول الوجبات السريعة بشكل مستمر يقلل من خصوبة الرجل، وذلك نتيجة تقليلها من هرمون التستوستيرون، كما أن تناول المكسرات والوجبات البحرية يزيد من خصوبة الرجل.

الخصية
الخصية

حركة الخصيتين: عندما يصل الرجل إلى مرحلة النشوة الجنسية ويبدأ القذف فإن الخصيتين تتحركان داخل كيل الصفن باتجاه الأعلى، كما أن حجمهما يزيد بمقدار 50% ، وبعد انتهاء القذف تعود الخصيتان إلى وضعهما الطبيعي.

موجودتان خارج الجسم: يعد سبب وجود الخصيتين خارج الجسم الحفاظ على حرارتهما بحرارة أقل من حرارة الجسم بدرجتين إلى ثلاث درجات، وذلك لكي لا يتأثر إنتاج الحيوانات المنوية بالحرارة.

فحص سرطان الخصية: على الرغم من أن سرطان الخصية لا يستدعي القلق، ويمكن علاجه بكل سهولة، لكن يجب عليك تجنب هذا الأمر واكتشافه بشكل مبكر، من خلال تحسس الخصيتين خلال الاستحمام، فإن وجدت تكتلات داخل كيس الصفن، فقم بمراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

امراض الخصية
امراض الخصية

خصية الإنسان الأصغر: تعد خصية الإنسان الأصغر حجما بالمقارنة مع باقي الكائنات الحية، وذلك نظرا لأن الذكور البشرية لا تتنافس على الأنثى مثل باقي الكائنات، حيث تساهم الخصية الكبيرة في زيادة هرمون التستوستيرون، وبالتالي زيادة العدائية.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وحقائق مهمة حول الخصية، الجزء الأهم في الجهاز التناسلي عند الرجل.

اقرأ أيضاً: الواقي الذكري مميزاته وعيوبه | إكتشف الأسرار التي يخفونها

One thought on “الخصية ! 8 أسرار وحقائق مميزة حولها هل تريد التعرف عليها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *