فترة الإباضة
جسم الإنسان

فترة الإباضة كيف تعرفين موعدها؟ تعلمي طريقة احتساب موعد الإباضة

فترة الإباضة هي فترة وجيزة للغاية، يتم خلالها إطلاق البويضة، وتتعزز فرص الحمل بشكل كبير في حال حدث جماع خلال هذه الفترة، وتتراوح مدة هذه الفترة ما بين 12 إلى 24 ساعة، ويجب أن تقوم المرأة بتحديدها من أجل حدوث الحمل.

ولمعرفة فترة الإباضة هناك عدد من الأمور يجب على المرأة القيام بها، وسوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي.

ads

كيف تعرفين موعد فترة الإباضة ؟

تابعي تواريخ الدورة الشهرية بدقة: يجب على المرأة أن تراقب مواعيد الدورة الشهرية بدقة، حيث أن فترة الإباضة تحدث في منتصفها، ويتراوح عدد أيام الدورة الشهرية ما بين 23 إلى 35 يوما، ووسطيا يبلغ 28 يوما، ويبدأ العد من اليوم الأول للدورة الشهرية، ويجب أن تسجل المرأة تقويم الدورة الشهرية لعدة أشهر حتى تستطيع موعد الإباضة بدقة.

نداء الجسد: يرسل جسد المرأة إشارات لها في حال كانت في فترة الإباضة، وتكون هذه الإشارات عبارة عن ألم ووخز، وتقلصات في البطن على الجانب الذي يفرز البويضة، ولكن هذه الإشارات تحدث ل 20 % من النساء فقط.

درجة حرارة الجسم: من الممكن أن تدل حرارة الجسم على فترة الإباضة، حيث أن حرارة الجسم تنخفض إلى أدنى درجة عند بدء الإباضة، ومن ثم ترتفع نصف درجة بشكل مفاجئ عند حدوث الإباضة، ومن خلال تسجيل درجة حرارة جسمك لعدة أشهر تستطيعين معرفة وقت التبويض الخاص بك.

فترة الإباضة
فترة الإباضة

عنق الرحم: تستطيع المرأة معرفة وقت التبويض لديها من خلال عنق الرحم، ففي بداية الدورة يكون عنق الرحم منخفض، مغلق، وصلب، أما مع اقتراب وقت التبويض ينسحب، ويفتح قليلا، وتستطيعين التحقق من عنق الرحم يوميا من خلال إدخال أصبع أو إصبعين.

بالإضافة إلى ذلك فإن مخاط عنق الرحم يتغير عند الإباضة، حيث تزداد كميته، ويصبح رقيقا، ومشابه لبياض البيض، ومن الممكن مطه بين الإصبعين.

اشتري عدة اختبار الإباضة: يوجد في الأسواق معدات خاصة بالإباضة على غرار اختبارات الحمل المنزلية، ومن الممكن أن تشتريها، وتتمكن هذه المعدات من تحديد تاريخ التبويض قبل حدوثه ب 12 إلى 24 ساعة، وذلك من خلال النظر إلى مستويات هرمون ( LH) والذي يرتفع إلى أقصى حد له قبل أن تحدث الإباضة، وتستخدم هذه المعدات بطريقة مشابهة لاستخدام معدات اختبارات الحمل المنزلية.

ومن خلال ما سبق نلاحظ وجود عدد من الطرق التي تستطيع المرأة من خلالها تحديد فترة الإباضة لديها لتعزز فرصة الحمل.

اقرأ أيضاً: الدورة الشهرية وطرق طبيعية للتخلص من آلامها – إكتشفي ما يخفونه!

One thought on “فترة الإباضة كيف تعرفين موعدها؟ تعلمي طريقة احتساب موعد الإباضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *