حكة المهبل
أمراض جنسية

حكة المهبل – ما هي أسبابها وعوارضها وكيف تتخلصين منها بسهولة ؟

0

تعد حكة المهبل من الأمراض الشائعة لدى النساء والتي تسبب إزعاجاه وإحراجا لهن، وقد تحدث هذه الحكة بدون وجود أي سبب، وفي بعض الحالات تكون هذه الحكة دليلا على إصابة المرأة بمرض خطير، لذلك يجب على المرأة ألا تستهين بحكة المهبل، وأن تستشير طبيبها في حال أصيبت بحكة المهبل.

وتوجد هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حكة المهبل، وفي رحاب هذا المقال سوف نتعرف على أسباب حكة المهبل.

ads

ما هي أسباب حكة المهبل ؟

حكة المهبل
حكة المهبل

الحساسية: تعد الحساسية من أهم الأسباب التي تؤدي لحكة المهبل، وتكون هذه الحكة عبارة عن طفح جلدي وحكة تحدث نتيجة بعض المهيجات كالمواد الكيميائية، وقد يكون الصابون، والمراهم وموانع الحمل وسلسل البول من الأسباب التي تؤدي إليها.

الأمراض الجلدية: وتعد الأمراض الجلدية من أسباب هذه الحكة وذلك لأنها تجعل الجلد جافا وغير رطب، وتعد الأكزيما خير مثال على هذه الأمراض، كما أن التقرح أو النزيف قد يؤدي إلى حدوث مثل هذه الحكة.

عدوى الخميرة: تعد هذه العدوى من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مثل هذه الحكة، حيث يوجد في المهبل بكتريا نافعة تحافظ على التوازن البكتيري داخل مهبل المرأة، وفي حال لم تحافظ المرأة على نظافتها الشخصية، أو في حال تناولت بعض المضادات الحيوية، فقد تصاب بهذه العدوى، والتي تقوم بالقضاء على البكتريا النافعة في المهبل الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حكة داخل المهبل، وإحساس بالحرقة في حال التبول، وقد تخرج مجموعة من الإفرازات على شكل كتل.

 

التهاب المهبل: ويعد هذا الالتهاب أكثر الأسباب التي تؤد إلى حكة المهبل، ويحدث بسبب اختلال التوازن البكتيري في منطقة المهبل، ويصاحب هذا الالتهاب احمرار وتهيج للجلد.

داء المشعرات: يعد داء المشعرات من الأسباب التي تؤدي إلى حكة المهبل، ويحدث بسبب عدوى تنتقل من خلالها الطفيليات إلى مهبل المرأة، وتعد العلاقة الحميمة من الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض، ويصاحب هذا الداء إفرازات مهبلية لونها أصفر وأخضر، وتحدث للنساء آلام عند التبول.

سن اليأس: عندما تصل المرأة إلى عامها الأربعين، ويبدأ الطمث بالانقطاع فإنها تعاني من الحكة المهبلية، ويعود سبب هذه الحكة انخفاض مستوى هرمون الأستروجين، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف المهبل فيتهيج.

الاضطرابات النفسية: وهي أحد الأسباب المهمة لحدوث حكة المهبل، وذلك لأن القلق والتوتر والضغوط النفسية التي قد تعيشها المرأة قد تؤدي إلى ارتفاع هرمون الأدرينالين، الأمر الذي يجعل جهاز المناعة في حالة ضعيفة للغاية، الأمر الذي يؤدي لحدوث الحكة.

هذه كانت الأسباب التي تؤدي إلى الحكة المهبلية، قدمناها لكِ سيدتي لتتعرفي عليها، ولكي تقومي باتخاذ الإجراء المناسب لعلاج الحكة المهبلية في حال إصابتك بها.

إقرأ أيضاً: السادية الجنسية – ماذا تعني ؟ وما الذي يفعله الساديون في الفراش ؟!

0

One thought on “حكة المهبل – ما هي أسبابها وعوارضها وكيف تتخلصين منها بسهولة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *