تضخم الثدي عند الرجال
أمراض جنسية

تضخم الثدي عند الرجال – التثدي عند الرجال أعراضه وعلاجه

إن تضخم الثدي عن الرجال أو ما يعرف بالتثدي عند الرجال ، هو الوضع الذي يحدث فيه حالة من التضخم الحميد في أنسجة الثدي عند الرجل ، وقد يحدث هذا التضخم في كلا الثديين ، وربما يحدث في ثدي واحد وحسب .

إن التثدي هو حالة تشكل ما يقارب 60 % من المشاكل التي تتعلق بالثدي عند الرجل ، كما تشكل ما نسبته 85 % من حالة تكتل الأنسجة في ثدي الرجل .

إن الإصابة بهذه الحالة لا يرتبط بعمر محدد ، فهو ربما يظهر بأي مرحلة من مراحل عمر الرجل ، ولكن ما يقارب من 40 % من هذه الحالة تبدأ بالظهور عند الذكور بين عمر 14 الى عمر 15.5 بسبب خلل هرموني أو تناول بعض أنواع الأدوية ، وقد تكون ليبب غير معروف بالكثير من الحالات .

ومن المعلومات العلمية التي من الجيد معرفتها ، ان نسيج الثدي قد يكبر نتيجة ردة فعل على الهرمون الأنثوي ( الأستروجين ) ، في الحالة التي يتم فيها كبت الهرمون الذكوري ( التستوستيرون ) ، بمعنى ان هذين الهرمونين يتواجدان عند كل من الذكور والإناث ولكن بنسب متفاوتة ، فعند الإناث تكون نسبة هرمون الأستروجين أكبر من نسبة هرمون التستوستيرون ، أما عند الذكور فالأمر معاكس بحيث يكون نسبة هرمون التستوستيرون أكبر من هرمون الأستروجين ، ولكن عندما تزداد نسبة الأستروجين عند الذكور عن نسبة هرمون التستوستيرون ، فإن ذلك قد يؤدي الى حدوث التضخم في ثدي الرجل ، وهذا ما قد يحدث تأثير سلبي على الحياة الجنسية في الكثير من الأحيان .

أعراض تضخم الثدي عند الرجال :

تضخم الثدي عند الرجال
تضخم الثدي عند الرجال

يكون بوجود كتلة في ثدي الرجل حيث تتضخم بشكل تدريجي ، وفي 35 % من هذه الحالات فإن هذه الكتلة تكون حساسة عند لمسها ، وفي 35 % من الحالات يكون ظهور الكتل في ثدي واحد وليس الثديين ، وفي معظم الحالات يكون ظهور الكتل بمركز الثدي ، مع إمكانية ظهورها في طرف الثدي كذلك .

إقرأ أيضاً:
الحيوانات المنوية وأسباب تشوهها وكيف تحافظ على صحتها وسلامتها؟

علاج تضخم الثدي عند الرجل :

يجب بداية الأمر البحث عن سبب تضخم الثدي للتمكن من معالجته ، ومن المعروف أن 75 % من حالات تضخم الثدي التي تكون مجهولة السبب ، يذهب الرجل الى خيار الجراحة التجميلية التي تحتاج الى تخدير كامل لا تخدير موضعي .

وبالنسبة لتضخم الثدي الناتج عن وجود أنسجة دهنية زائدة ، فيتم علاجها في معظم الحالات بواسطة عملية شفط الدهون ، كما أن هناك حالات يدمج فيه بين شفط الدهون الزائدة مع استئصال الجزء المتضخم من الثدي بالعملية الجراحية .

إقرأ أيضاً: استئصال الرحم وتأثيره على حياة المرأة الجنسية إليك ما يقوله العلم

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *