تشنج المهبل
العلاقات الجنسية

تشنج المهبل – ما هي أسباب ذلك وكيف تتخلصين منه وتعالجينه نهائياً ؟

ما هي أسباب تشنج المهبل وكيفية علاجها؟ سؤال يدور بذهن كبير من الفتيات اللواتي يبحثن عن علاج له.

ويعرف تشجن المهبل بأنه حالة نفسية تصيب الفتاة يحدث من خلالها تقلص لا إرادي لعضلات الثلث الخارجي للمهبل، بالإضافة إلى تقلص عضلات قاع الحوض والتي تحيط بالفتحة التناسلية والشرج، وذلك خلال قيام الزوج بعملية الإيلاج، الأمر الذي يمنع عملية الإيلاج وبالتالي يصبح الجماع أمر مستحيلا.

ads

وينقسم تشنج المهبل إلى نوعين نوع أولي تعاني منه المرأة طوال حياتها وذلك نتيجة لعدم دخول أي جسم في مهبلها، وخلال تجربتها الأولى تكتشف هذا الأمر، ونوع ثانوي حيث يحدث للمرأة بشكل مفاجئ، وتكون المرأة قبله قد مارست الجنس، وحدث الإيلاج بشكل كامل.

ويلعب التشنج المهبلي دورا كبيرا على حياة المرأة وقد يؤدي هذا الأمر إلى انفصالها عن زوجها.

تشنج المهبل
تشنج المهبل

ما هي أسباب تشنج المهبل ؟

تجربة سابقة مؤلمة: في حال عانت المرأة من تجربة مؤلمة في ممارسة العلاقة الحميمية لسبب ما، كعدم ممارسة الشريك العلاقة معها برومانسية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تشنج المهبل في اللقاء التالي.

الاعتداء الجنسي: في حال تعرضت المرأة في صغرها أو في مرحلة من حياتها للاعتداء الجنسي، فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى حدوث تشنج المهبل بعد زواجها، وذلك نتيجة لخوفها.

العلاقة الزوجية: المرأة كائن حساس يحتاج إلى الحنان، وفي حال لم يكن انسجام في العلاقة الزوجية بينها وبين زوجها وفي حال قام زوجها بإيذائها بالكلام أو بالضرب، أو في حال أجبرت من الزواج من الرجل الذي اعتدى عليها للحفاظ على شرف عائلتها، فإن جسدها يقوم بالاحتجاج على هذه الإهانة وذلك من خلال تشنج المهبل، الأمر الذي يجعل زوجها لا يستمتع بالعلاقة ولا يكون قادرا على إتمامها.

كيفية علاج تشنج المهبل؟

يتم علاج تشنج المهبل من خلال العمل على القضاء على الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، حيث يتم تقديم مجموعة من النصائح للزوجين وذلك لكي يتعلموا أصول اللقاء الجنسي، وكيفية حدوث هذا اللقاء بأسلوب لبق، كما يتم التركيز على أهمية المداعبة والكلام العاطفي وذلك قبل أن تبدأ العلاقة الحميمية، وذلك لأن هذا الكلام يؤدي إلى تهيئة المرأة للعلاقة الجنسية.

وفي بعض الحالات يتم العلاج من خلال استخدام بعض الأدوية كمضاد القلق والاكتئاب، ودواء من أجل علاج رهاب الجماع.

وهكذا نرى أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تشنج المهبل، ولعلاجها يجب أن يتم التعرف على الأسباب التي أدت إليها، واستخدام العلاجات المناسبة لها.

إقرأ أيضاً: أخطاء العلاقة الحميمة عند النساء | ما الأخطاء التي تقع فيها الزوجة خلال العلاقة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *