انقطاع الطمث المبكر
جسم الإنسان

انقطاع الطمث المبكر ما هي أسبابه؟ هل تعرفينها؟

انقطاع الطمث المبكر أو سن اليأس المبكر كما يطلق عليه حالة تصيب عددا من النساء نتيجة لأسباب مختلفة منها ما تكون مرضية، ومنها ما تكون وراثية، ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن سن اليأس المبكر يحدث لامرأة واحدة من بين ألف امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 15 إلى 29 سنة، ويحدث لامرأة واحدة من بين مائة امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 30 و39 سنة.

أما سن اليأس الطبيعية فيحدث للنساء ما بين سن 40 و55 عاما، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى توقف الدورة الشهرية قبل السن الطبيعي؟ دعونا نتعرف على الإجابة.

ads

أسباب انقطاع الطمث المبكر :

انقطاع الطمث المبكر
انقطاع الطمث المبكر

العمليات الجراحية: تعد العمليات الجراحية من الأسباب التي تؤدي إلى توقف الدورة الشهرية بشكل مبكر، وهناك عمليات جراحية محددة تساهم في هذا الأمر وهي استئصال المبايض، سواء أكان الاستئصال لمبيض واحد أو لمبيضين، ويساهم هذا الاستئصال في انخفاض كمية هرمون الأستروجين والبروجسترون في جسم المرأة.

كما أن جراحة سرطان عنق الرحم وجراحات الحوض المختلفة تؤدي إلى انقطاع الحيض.

العلاج الكيميائي والإشعاعي: يلعب العلاج الكيميائي دورا كبيرا في دخول المرأة في سن اليأس المبكر، وذلك لأن هذا العلاج يساهم في تدمير أنسجة المبايض، مما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية قبل موعدها.

عيوب الكروموسوم: ويحدث هذا الأمر في حال ولدت الفتاة ولم يكن الكروموسوم مكتملا لديها، كما أن هذا الأمر يحدث للنساء المصابات بمتلازمة تيرنر، والتي تعني أن عمل المبايض غير صحيح.

الصرع: يعد الصرع من الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الطمث المبكر، حيث أن الأدوية التي تتناولها المرأة تساهم في هذا الأمر.

التدخين: يلعب التدخين دورا كبيرا في جعل المرأة تدخل في سن اليأس بشكل مبكر، حيث أثبتت الدراسات أن المدخنات يدخلن سن اليأس قبل عامين أو ثلاثة أعوام من غير المدخنات.

أمراض الغدة الدرقية: تساهم أمراض الغدة الدرقية في حدوث انقطاع مبكر للدورة الشهرية عند النساء، وذلك نتيجة لخلل في مستوى الهرمونات فقد تكون مرتفعة أو منخفضة.

الأدوية المخفضة للأستروجين: قد تصاب المرأة بأمراض تجبرها على تناول أدوية معينة، وقد تعمل هذه الأدوية على خفض نسبة الأستروجين في جسمها مما يؤدي إلى حدوث انقطاع مبكر للدورة الشهرية.

هذه كانت أهم الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الطمث المبكر عند النساء، قدمناها لكِ سيدتي لتعرفيها ولكي تقومي بوقاية نفسك منها.

اقرأ أيضاً: اثارة الزوج خلال العلاقة الحميمة إكتشفي ما يمكنك فعله !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *