النزيف المهبلي خلال الحمل
أمراض جنسية الحمل والإنجاب

النزيف المهبلي خلال الحمل | إكتشفي أسبابه حتى تتفادي الوقوع به

النزيف المهبلي خلال الحمل أمر يشغل بال النساء كثيرا، ويدفعهن إلى التساؤل هل هذا النزيف طبيعي أم لا، وهل حدث بسبب ممارسة العلاقة الحميمية أم لا، وهل يجب أن أستدعي الطبيب بسببه أم لا؟ إجابات هذه الأسئلة وغيرها ستجدونها من خلال سطور المقال التالي.

النزيف المهبلي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل:

ads

يصيب هذا النوع من النزيف 20 % من النساء، ويحدث بشكل عام في الفترة ما بين اليوم السادس إلى اليوم الثاني عشر من الحمل، وذلك نظرا لانغراس البويضة في الرحم الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف خفيف عبارة عن نقط دم تستمر من ساعات إلى عدة أيام.

وفي بعض الحالات يكون انغراس البويضة خارج الرحم، وبالتحديد في قناة فالوب من الأسباب التي تؤدي إلى النزيف المهبلي، حيث تنفجر القناة، ويكون النزيف مصحوبا بأعراض الحمل خارج الرحم الأخرى، كالدوار والتقلصات، وتحدث هذه الحالة لدى 2 % من النساء.

ويعد الحمل العنقودي من أسباب حدوث النزيف المهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث يؤدي هذا الحمل إلى حدوث النزيف المهبلي، كما تؤدي التغيرات التي تصيب عنق الرحم إلى حدوث النزيف المهبلي، كما أن الجماع في بعض الحالات يؤدي إلى هذا في حال تم بقوة، كما أن الأمراض الجنسية قد تلعب دورا في النزيف المهبلي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

النزيف المهبلي خلال الحمل
النزيف المهبلي خلال الحمل

النزيف المهبلي خلال الأشهر المتبقية من الحمل:

يعد النزيف المهبلي في الثلثين الأخيرين من الحمل أمرا مقلقا للغاية، ويستدعي مراجعة الطبيب بشكل فوري، فهو دليل على إصابة الأم أو جنينها بمشاكل، ويوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا النزيف ومنها المشيمة المزاحة، وتعد هذه الحالة من الحالات النادرة الحدوث، وتحتاج هذه الحالة إلى العناية الطبية الفائق.

كما أن انفصال المشيمة من أسباب حدوث هذا النزيف، وتحدث بنسبة 1 %، ويحدث هذا النزف قبل أو أثناء حدوث المخاض، وينتج عنه نزف شديد، وآلام شديدة في البطن، ونزول دم متجلط من المهبل.

ومن الأسباب الأخرى تمزق الرحم، ويحدث نتيجة لوجود ندبة قيصرية سابقة مفتوحة، ويستدعي هذا الأمر إجراء عملية قيصرية في الحال.

كما أن الأوعية المنزاحة تعد من الأسباب التي تؤدي إلى تؤدي إلى حدوث النزيف المهبلي، وتعد هذه الحالة من الحالات الشديدة الخطورة، والتي تشمل أعراضها النزيف المفرط وزيادة سرعة ضربات قلب الجنين.

كما أن الولادة المبكرة تعد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزيف المهبلي، ويجب الإسراع في هذه الحالة إلى المستشفى.

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزيف المهبلي، والتي نرى من خلالها أن هناك حالات عادية لا تستدعي استدعاء الطبيب، بينما يوجد هناك حالات أخرى غير عادية تستلزم استدعاء الطبيب.

إقرأ أيضاً: تمارين كيجل للرجال التي تقوي العضلات الموجودة في العانة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *