السيلان
أمراض جنسية

السيلان – أعراض هذا المرض وأسباب الإصابة به وكيفية معالجته

0

ما هو مرض السيلان ؟ – مرض السيلان مرض من أكثر الأمراض الجنسية شيوعا، ويصيب النساء والرجال، وينتج هذا المرض نتيجة لعدوى بكتيرية، وينتقل هذا المرض من الشخص المريض إلى السليم من خلال الاتصال الجنسي، وذلك نتيجة لوجود البكتريا التي تسبب هذا المرض في السوائل التي يفرزها الشخص المصاب.

أعراض مرض السيلان:

ads

في العادة لا يوجد هناك أي أعراض تظهر تدل على إصابة الإنسان بهذا المرض، ولكن في بعض الحالات تظهر مجموعة من الأعراض وتختلف هذه الأعراض بحسب الجنس، فمن الأعراض التي تظهر على الذكور صعوبة في التبول، والرغبة في التبول لمرات عديدة، وألم وانتفاخ في إحدى الخصيتين، وقد تظهر إفرازات على رأس القضيب.

أما بالنسبة للأعراض التي تظهر لدى الإناث فمن أبرزها زيادة الإفرازات المهبلية، وتكون لهذه الإفرازات رائحة كريهة، ويكون لونها أبيض أو أصفر، كما قد يكون هناك احمرار في فتحة الإحليل، كما تشعر الأنثى بحاجتها للتبول مرات عديدة، كما تصيبها آلام أثناء الجماع، وقد يحدث نزيف خارج أيام الدورة الشهرية، كما قد تشعر ببعض الآلام في منطقة الحوض.

كما يوجد هناك مجموعة من الأعراض التي تكون مشتركة بين الجنسين ومن أبرزها الحكة الشرجية، كما قد تصاب العيون بحساسية الضوء، وقد يشعر الإنسان بآلام في المفاصل، وقد يلتهب الحلق نتيجة انتفاخ العقد اللمفاوية في الرقبة.

السيلان
السيلان

مضاعفات مرض السيلان:

عندما يلاحظ الإنسان أي عرض من أعراض مرض السيلان فيجب عليه أن يراجع الطبيب وألا يهمل الحالة، وإلا فسوف تحدث مجموعة من المضاعفات، ومن المضاعفات التي تصيب النساء التهاب الحوض، والشعور بألم مزمن فيه، وقد يؤدي مرض السيلان في حال لم يعالج إلى إصابة المرأة بالعقم، أو قد تصاب بالحمل خارج الرحم.

أما عند الرجال ففي حال أهمل الرجل علاج هذا المرض فسوف يصاب بالتهاب البربخ والذي يؤدي إلى آلام في الخصتين وكيس الصفن، وفي حالات نادرة للغاية قد يؤدي إلى العقم عند الرجال.

علاج مرض السيلان:

يوجد هناك مجموعة من الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض السيلان ومن أبرز هذه الأدوية المضادات الحيوية كسفيكسيم، سيبروفلوكساسين، أموكسيسيلين، البروبيناسيد، السيفترياكسون، كما من الممكن أن تستخدم المرأة الحامل هذه الأدوية سيفيكسيم، السيفترياكسون، السبيكتينومايسين.

هذه كانت مجموعة من المعلومات المهمة التي أجبنا من خلالها على السؤال الذي طرحناه في البداية وهو ما هو مرض السيلان، ونرجو من خلالها أن نكون قدمنا معلومات مهمة حول هذا المرض المنتقل جنسيا.

إقرأ أيضاً: حكة المهبل – ما هي أسبابها وعوارضها وكيف تتخلصين منها بسهولة ؟

0

One thought on “السيلان – أعراض هذا المرض وأسباب الإصابة به وكيفية معالجته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *