الحمل والإنجاب

وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل

هي الوسائل التي تمنع حدوث الحمل دون أن تشكل ضررا على جسم الانسان.

ads

من وسائل منع الحمل الوسائل الميكانيكية والوسائل الكيميائية.

1 – الوسائل اليكانيكية:

تعرقل تسرب الحيوانات المنوية إلى الرحم. من هذه الوسائل:

  • استعمال الواقي الذكري: يصنع من المطاط الذي لا يسبب أي ضرر ويمنع وقوع السائل المنوي في المهبل والرحم ويبقى السائل المنوي في الغلاف الواقي.

  • استعمال اللولب: يعتمد على إدخال لوالب معقمة مصنوعة من مواد صناعية مختلفة مثل النحاس وتنتهي هذه اللوالب بخيط. ويجري إدخال هذه الأدوات إلى الرحم وتوضع فيه لمدة طويلة فيصبح الرحم غير قادر على استقبال البويضة.

2 – الوسائل الكيميائية:

http://rewech.com/wp-content/uploads/2016/02/contraception.png

تمنع نشاط الحيوانات المنوية ، من هذه الوسائل:

  • استعمال الحبوب التي تدخل في تركيبها الهورمونات. تؤخذ هذه الحبوب عن طريق الفم وينحصر مفعولها في إخماد عملية الاباضة. تتناولها المرأة يوميا طيلة واحد وعشرين يوما وتؤخذ ابتداء من اليوم الخامس حتى اليوم 25 من الدورة الحيضية، وتحدث أحيانا بعض العوارض الجانبية (وجع راس، زيادة وزن، انسداد الأوعية الدموية) ولا ينصح باستعمالها طويلا.

  • التحاميل والمراهم المهبلية: تحتوي على مواد مانعة للحمل وقادرة على إبادة الحيوانات المنوية. توضع بالحقن داخل المهبل قبل المجامعة بعشر دقائق وفاعليتها تنتهي بعد مرور 15 إلى 20 دقيقة.

تنظيم الحياة الجنسية:

أيضا يصصلح أن يكون إجراء للحماية من الحمل وينصح بالامتناع عن المعاشرة الجنسية في المدة الواقعة بين اليوم 11/12 وحتى 19/20 من الدورة الحيضية.

ملاحظة: إن تنظيم النسل أو منعه يعتمد على عدة عوامل فينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار كسن الأب والأم، والحالة الصحية، والوضع الاقتصصادي والثقافي، وعدد الاطفال والمدة الفاصلة بين كل حملين متتاليين، فضلا عن استشارة الطبيب الاختصاصي.

نسبة حدوث الحمل عند الطرق المختلفة لوسسائل منع الحمل هي :

  1. الحبوب: صفر إلى 4 %

  2. اللولب: 3 إلى 10 %

  3. الواقي الذكري: 5 إلى 10 %

  4. المراهم أو التحاميل المهبلية: 3 إلى 17 %

  5. فترة الأمان: 14 إلى 20 %

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *