هواء الرحم
أمراض جنسية جسم الإنسان

هواء الرحم ما هي أسباب حدوثه وكيف تتخلصين منه ؟

هواء الرحم أو غازات الرحم هي مجموعة من الغازات التي قد تخرج من المرأة بشكل لا إرادي خلال ممارسة العلاقة الحميمية مما يسبب لها إحراجا أما زوجها، وقد يجعلها تشعر بوجود مشكلة ما فيها.

ولكن في الحقيقة إن غازات الرحم قد تكون أمرا عاديا وطبيعيا، ولا يعني وجود أي مشاكل لدى المرأة، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الأمر، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عليها.

ads

ما هي أسباب حدوث هواء الرحم ؟

هواء الرحم
هواء الرحم

هواء الأمعاء: تسبب الغازات التي تنتجها الأمعاء والتي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن حدوث غازات الرحم، ويتم انتقال الهواء من الأمعاء إلى المهبل من خلال قناة المهبل المتصلة بنهاية القناة الهضمية.

الدورة الشهرية: خلال الدورة الشهرية يكون عنق الرحم مفتوحا ليسمح لدم الحيض بالنزول، وفي هذه الحالة يصبح دخول الهواء إلى المهبل أسهل، وبالتالي يحدث هذا الأمر.

العلاقة الحميمية: تعد ممارسة العلاقة الحميمية من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث غازات المهبل، وذلك لأن إيلاج القضيب في المهبل، يسمح بدخول الهواء إلى داخل الرحم عن طريق المهبل، الأمر الذي يؤدي خروج هذه الغازات خلال الجماع، الأمر الذي يعد محرجا بالنسبة للزوجة.

ممارسة الرياضة: قد تسبب ممارسة الرياضة حدوث غازات في المهبل، وبخاصة في حال قامت المرأة بممارسة مجموعة من التمارين التي تتطلب فتح القدم وغلقها عدة مرات، حيث أن فتح القدم يؤدي إلى دخول الهواء إلى المهبل، ومنه إلى الرحم فتحدث هذه الغازات.

الاستحمام والدش المهبلي: يعد الجلوس لأوقات طويلة في حوض الاستحمام، واستخدام الدش المهبلي بشكل متكرر من الأسباب التي تؤدي إلى حدث غازات الرحم، وذلك لأن هذا الأمر يسمح بدخول الهواء إلى الرحم بكل يسر وسهولة.

الولادة الطبيعية: يعد حدوث هواء الرحم بعد الولادة الطبيعية أمرا شائعا جدا، وذلك نتيجة للتوسع الكبير الذي يحدث في مهبل المرأة، الأمر الذي يساهم في إدخال كميات كبيرة من الهواء إلى رحمها.

ومن خلال ما سبق نرى أن غازات الرحم أمر عادي جدا، ولا يسبب أي قلق بالنسبة للمرأة.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في إيضاح الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هواء الرحم.

اقرأ أيضاً: أطفال الأنابيب – ما هي مراحل التحضير وطرق العلاج ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *