جسم الإنسان

ما هي مراحل النمو التي تمر بها حياة المرأة ؟

ما هي مراحل النمو التي تمر بها حياة المرأة ؟

تتميز حياة المرأة بعدة مراحل ولكل مرحلة من هذه المراحل خصائص تشريحية وفيزيولجية خاصة بها.
1. دور الطفولة: تنعدم في هذا الدور الوظيفة النوعية للمبيض، فالأعضاء الخارجية والداخلية للجهاز التناسلي متكونة، ولكنها ما زالت غير ناضجة. الغطاء الشعري معدوم، المهبل ضيق وقصير، جسم الرحم غير كبير، العنق طويل، بوقا الرحم ملتويان)

2. دور النضوج الجنسي (المراهقة): يتم النضوج الجنسي بين 12 و 16 سنة. تظهر علامات الجنس الثانوية (الثديين، الغطاء الشعري، الأعضاء التناسلية، نمو المهبل والرحم، تطور البوقين).
يظهر في هذا الدور من الحياة، الحيض الأول، الذي يتكرر فيما بعد عبر دورات زمنية منتظمة (الدورة الحيضية الشهرية)، ويكتمل النضوج الجنسي ونضوج الأعضاء الجنسية التناسلية تماما في عمر 17 إلى 18 عاما.

ads

3. دور البلوغ: تعتبر فترة البلوغ مرحلة تغيير فيزيولوجية. تبدأ هذه المرحلة لدى الفتيات بعد دور المراهقة وتدوم 30 إلى 35 سنة وتنتهي باكتمال نضوج الأعضاء التناسلية. يمتاز بنشاط جميع وظائف الجهاز التناسلي وفيه تتم عمليات هامة كالحمل والولادة. تفرز الغدة النخامية، الموجودة تحت الدماغ، مجموعة من الهورمونات، تؤثر على إنتاج الاستروجين وتكون هي المسؤولة عن مل التغييرات خلال فترة البلوغ.

http://rewech.com/wp-content/uploads/2016/02/185m4mgz87jpbjpg.jpg

4. الدور الانتقالي (اليأس): يبدأ في عمر 45 إلى 47 سنة ويستمر بين 2 إلى 3 أعوام. يشهد انطفاء وظائف المبيض تدريجيا وتغيير وظيفة الحيض. يتأخر الحيض عادة وأحيانا يكون غزيرا ومن ثم ينقطع نهائيا ويسمى بدور اليأس وكثيرا ما يظهر احتقان في الراس، الاحاس المفاجئ بالحر، ارتفاع الضغط الدموي، الدوار، التعب، سرعة الغضب، عدم انتظام النوم.

5. دور الشيخوخة: هي حالة فيزيولوجية طبيعية، تتميز بالانطفا التدريجي لجميع وظائف الجسم. وتؤدي إلى ضمور الأعضاء التناسلية بصورة تدريجية، فيضيق المهبل ويصغر حجم الرحم، ويتجعد المبيضان، ويصبحان أكثر متانة وتصلبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *