الحمل والإنجاب

كيف يتطور الجنين خلال أشهر الحمل ؟

0

كيف يتطور الجنين خلال أشهر الحمل ؟

في الشهر الاول:

تجري عملية انقسام البويضة، تكوين الجنين وأغشيته.

ads

في نهاية الشهر الثاني:

يبلغ طول الجنين 3 – 3.5 سم ويأخذ الجسم شكله التام، وتنمو بدايات الأطراف، ويبلغ حجم الرأس طول حجم جذع الجنين، ويلاحظ بدايات أولية للعين، الأنف والفم.

في الشهر الثالث:

تتكون المشيمة وتتكون الدورة الدموية.

في نهاية الشهر الثالث:

يصل طول الجنين 8 – 9 سم ووزنه 20 – 25 غراماً، رأسه ضخم ومن الممكن تمييز تركيب الأعضاء التناسلية لديه، للأطراف القدرة على الحركة ويمكن ملاحظة الأصابع على اليدين والرجلين ويتضح خفقان القلب بين الشهرين الثالث والرابع (يباشر القلب عمله وجهاز الدوران قبل بداية الشهر الرابع).

في نهاية الشهر الرابع:

طول الجنين 16 سم، وزنه 120 غراماً، ويتشكل الوجه، وتصبح حركة الأطراف أنشط، غير أن هذه الحركة لا تحس بها الأم، ويتميز جسم الجنين بوضوح.

الشهر الخامس:

يتميز النمو العصبي بسرعة كبيرة والتكوينات الأساسية لأأقسام الدماغ وأجزائه. أما الأعصاب فيتم تكوينها جميعاً منذ الشهر الخامس.

في نهاية الشهر الخامس:

يصبح طول الجنين 25 – 26 سم، وزنه 280 – 300 غرام، وشكله واضحاً وكاملاً. جلده أحمر ، يغطيه عر زغبي.

وتبدأ الغدد الدهنية بإفراز مادة شحمية تمتزج مع قشور البشرة مكونة طلاء يشبه الجبن. ويتكون في الأمعاء الغائط. حركة الأطراف تغدو واضحة حيث تشعر الأم بها.

في نهاية الشهر السادس:

يصبح طول الجنين 30 سم، وزنه 600 – 680 غراماً. وتغدو حركاته أكثر حيوية ونشاطاً، ويمكن للجنين أن يولد حياً وبعد أن يقوم ببعض الحركات التنفسية وسرعان ما يموت. بعد هذه المرحلة أي اعتباراً من الشهر السابع وحتى نهايته يصبح نمو الجنين سريعاً.

في نهاية الشهر السابع:

يكون طول الجنين 35 سم، ووزنه 1000 – 1200 غرام.

فالشحم الموجود تحت جلده ضعيف غير كامل النمو والجلد مجعد مغطة بطلاء يشبه الجبن، ويكسو الجذع كله شعر زغبي، الغضاريف الأنفية والأذينية طرية، لا تصل الأظافر إلى نهايات أصابع اليدين والرجلين. الخصيتان لم تهبطا بعد عند الذكور إلى الصفن. يولد الجنين حياً يتنفس غير أنه قليل القدرة على العيش.

في نهاية الشهر الثامن:

يبلغ طول الجنين 40 سم، وزنه 1500 – 1600 غراما.

يولد الجنين وهو قادر على العيش غير أنه بحاجة إلى عناية خاصة.

وعند نهاية الشهر التاسع:

يصل طول الجنين 45 سم، وزنه 2400 – 2500 غراماً ينمو ويكبر حجم الشحم تحت الجلد، والجلد أملس وردي اللون، يوجد الشعر الزغبي على الجلد بصورة أقل، يطول شعر الرأس. الجنين الذي يولد في هذه الفترة يكون قادراً على الحياة.

في نهاية الشهر العاشر:

يصل الجنين إلى درجة البلوغ ويبدأ الرحم بطرده إلى الخارج.

صورة توضيحية

https://rewech.com/wp-content/uploads/2016/03/fetal-development.jpg

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *