غشاء البكارة
جسم الإنسان

غشاء البكارة | تعرف على أشكاله وأنواعه وحقائق مدهشة عنه

0

غشاء البكارة هو عبارة عن طبقة رقيقة للغاية تحيط بفتحة المهبل عند الفتاة بشكل جزئي، ويقع هذا الغشاء على عمق 2 سم في داخل قناة المهبل، ويختلف هذا الغشاء من فتاة لأخرى، وفي بعض الأحيان قد تولد الفتاة دون وجوده لديها.

وفي الحقيقة لا يوجد هناك وظيفة بيولوجية لغشاء البكارة، وتعد مهمته الأساسية حماية الأجزاء الداخلية من مهبل الفتاة خلال أولى مراحل النمو، ويحتوي هذا الغشاء على فتحة صغيرة تسمح لدم الحيض بالخروج بعد أن تصل الفتاة إلى مرحلة البلوغ، كما تسمح هذه الفتحة بمرور بعض الإفرازات الشفافة أو البيضاء.

ads

ولغشاء البكارة عدة أنواع وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الأنواع ونتحدث عنها بشكل مفصل:

غشاء البكارة الدائري (الحلقة الدائرية) : يعد هذا النوع من أهم أنواع غشاء البكارة، وأكثر هذه الأنواع شيوعا لدى الفتيات، ويكون هذا الغشاء على شكل حلقة دائرة تسمح لدم الحيض بالنزول منها أثناء الدورة الشهرية.

غشاء البكارة الغربالي: وهو نوع من أنواع غشاء البكارة ويكون عبارة عن مجموعة من الفتحات الصغيرة المتجاورة بجوار بعضها بطريقة تشبه الغربال، وتسمح هذه الفتحات لدم الحيض بالنزول منها.

غشاء البكارة المزدوج الفتحات: وهو من نوع آخر من أنواع غشاء البكارة، ويكون عبارة عن فتحتين متجاورتين يفصل بينهما نسيج رقيق، وليس من الضروري أن تتساوى هاتين الفتحتين، ومن خلالهما يتم مرور دم الحيض.

الغشاء المطاطي: ويعد هذا النوع من الأنواع التي لا تتمزق عند الإيلاج، بل يبقى الغشاء على ما هو عليه رغم ممارسة العلاقة الحميمية، ولا يتمزق إلا بالولادة.

غشاء البكارة
غشاء البكارة

الغشاء المصمت: وفي هذا النوع تولد الفتاة بغشاء بكارة خالي من الفتحات، ولا تظهر أي مشكلة للفتاة حتى تصبح بالغة، حيث يصبح من المستحيل أن يخرج دم الحيض، وبالتالي فإن الفتاة سوف تعاني من آلام ومغص شديدين، وتورم في أسفل البطن، وهنا يجب أن يتدخل الطبيب من أجل أن يحدث فتحة فيه حتى يمر دم الحيض من خلالها.

الغشاء السميك: وهو أحدى أنواع غشاء البكارة والذي يكون من الصعب فضه في ليلة الدخلة الأمر الذي يتطلب تدخلا جراحيا حتى يتم فضه.

حقائق عن غشاء البكارة

20 % من الفتيات يولدن بدون غشاء بكارة، و20 % يولدن بغشاء بكارة مطاطي.

عندما يتمزق هذا الغشاء بعد أول جماع فإن كمية الدم ستكون قليلة وقد لا تستطيع الفتاة ملاحظتها، وليس كما يشاع أن كمية الدم ستكون كبيرة، وفي بعض الحالات يحدث نزيف بسبب جهل الزوجين بطرق فض غشاء البكارة.

لا يتمزق هذا الغشاء من خلال ممارسة الفتاة للعادة السرية في حال لم تدخل أي شيء حاد في مهبلها.

وأخيرا نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها أنواع غشاء البكارة المختلفة.

إقرأ ايضاً: ماذا يحدث لقلب المرأة عند ممارسة الجنس ؟

0

One thought on “غشاء البكارة | تعرف على أشكاله وأنواعه وحقائق مدهشة عنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *