طرق منع الحمل
الحمل والإنجاب

طرق منع الحمل : ما هي ، كيف تستعملها وأيها الأفضل فيما بينها ؟

طرق منع الحمل ؟ – تبحث العدد من السيدات عن وسائل لمنع الحمل، وتتعدد الأسباب التي تدفع الزوجين لاتخاذ القرار بعدم الإنجاب ومنها التنظيم الأسري، وترك فترة زمنية جيدة بين الأطفال، لكي يتسنى لهما الاهتمام بكل طفل بشكل جيد، وقد تلعب الظروف المادية دورا في رغبة الزوجين في تأخير الإنجاب.

ولقد ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من الوسائل لمنع الحمل، فما هي أفضل هذه الطرق؟ هذا ما سنعرفه في سطور مقالنا هذا.

ads

ما هي أفضل طرق منع الحمل ؟

حبوب منع الحمل: تعد حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل انتشارا، وذلك نظرا لتوافرها وسهولة استخدامها، وتحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجيستون، وهرومون الأستروجين والذي يمنع تكوين البويضات، مما يؤدي إلى عدم حدوث حمل، وتصل نسبة فعالية هذه الحبوب إلى 91 %، وتستخدم هذه الحبوب مرة كل 24 ساعة.

طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

الحاجز المهبلي: وهو عبارة عن حاجز يتم وضعه في المهبل قبل الجماع وحتى ست ساعات بعد انتهاء الجماع، ويساهم هذا الحاجز في قتل الحيوانات المنوية وذلك قبل أن تصل إلى الرحم، ولكن هذه الوسيلة قد لا تكون فعالة لدى النساء الذين أنجبن من قبل، وذلك نظرا لأن عضلات المهبل لديهن ليست قوية لتثبيت الحاجز، وتبلغ نسبة فعالية هذه الوسيلة 88%.

اللولب: وسيلة من طرق منع الحمل المنتشرة بكثرة، وهي عبارة عن حرف T يصنع من النحاس يثبت داخل مهبل المرأة وعند المبايض، ويمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، ويستمر في الجسم ما بين ثلاث إلى عشر سنوات، ولكن قد يسبب التهابا في منطقة الحوض، وتبلغ درجة فعالية اللولب 99%.

حقن منع الحمل: وهي عبارة عن حقن جرعة من البروجيستين والتي تساهم في منع حدوث تبويض، ويستمر مفعول هذه الحقن لمدة ثلاثة أشهر، ولكن قد يستمر مفعولها لعام كامل في بعض الحالات، وقد تحدث هشاشة في العظام، وتبلغ نسبة فعاليتها 94%.

التعقيم: وهي وسيلة خاصة بالرجال والنساء على حدي سواء، حيث يتم غلق قناة فالوب لدى المرأة لمنع الالتقاء البويضة مع الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى أن تصبح المرأة عقيمة، وغلق القنوات التي تطلق النطاف لدى الرجل مما يؤدي إلى أن يصبح الرجل عقيما، ونسبة نجاحها 99 % ويجب أن يتم اللجوء إليها عندما يقرر الزوجان التوقف عن الإنجاب.

الخاتم المهبلي: وهو عبارة عن حلقة بلاستيكية توضع في المهبل لمدة شهر وتفرز ذات الهرمونات التي تقوم بإفرازها حبوب منع الحمل، ويجب أن يتم إزالة الخاتم أثناء الدورة الشهرية، ومن ثم وضع واحد جديد بعد انتهائها، وتبلغ نسبة فعالية هذه الوسيلة 91%.

الواقي: يعد الواقي الذكر والواقي الأنثوي من أهم طرق منع الحمل ، كما أنه يمنع انتقال الأمراض الجنسية، وتتراوح نسبة فعاليته ما بين 79 إلى 82 %.

الزرع: وفي هذه الطريقة يتم زراعة جسم صغير بحجم عود الكبريت تحت الذراع الأمر الذي يساهم في إطلاق مادة البروجستين لمدة ثلاث سنوات، وخلال هذه المادة لا يحدث حمل، ولكن لا تستخدم هذه الوسيلة للنساء اللواتي يعانين من النزيف.

هذه كانت أفضل طرق منع الحمل ، والتي تساهم في تقليل عدد أفراد الأسرة وتنظيمها بشكل كبير للغاية.

إقرأ أيضاً: هزة الجماع وفوائدها – ماذا تعرفون عن النشوة الجنسية عند النساء ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *