سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه – تفاصيل طبية

سرطان عنق الرحم نوع من أنواع السرطان التي تصيب النساء، ويحدث بشكل رئيسي بسبب وجود خلايا سرطانية في خلايا عنق الرحم، ويشكل عنق الرحم المنطقة السفلية من الرحم والتي تتصل بشكل مباشر مع المهبل.

سرطان عنق الرحم أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه – تفاصيل طبية كاملة

أسباب سرطان عنق الرحم

إن سرطان عنق الرحم يبدأ عندما يصيب الخلايا السليمة مجموعة من التغييرات الجنينة والطفرات والتي تحولها من خلايا سليمة إلى خلايا سرطانية، وتصبح هذه الخلايا تنمو بشكل متسارع ولا تموت، لتشكل بالتالي ورما، وفي بعض الحالات تغزو هذه الخلايا الأنسجة القريبة وأماكن أخرى في جسم المرأة.

ويعد فيروس الورم الحليمي البشري من الأسباب الرئيسية لإصابة المرأة بهذا النوع من السرطانات، ولكن لن يكون هذا الفيروس كافيا لإصابة المرأة بهذا المرض، حيث أن هناك العديد من النساء المصابات به ولكنهن لم يصبن بمرض سرطان عنق الرحم، ويساهم نمط الحياة مع وجود هذا الفيروس في إصابة المرأة بهذا المرض.

سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم

أعراض سرطان عنق الرحم:

يوجد هناك مجموعة من الأعراض التي إن ظهرت على المرأة فيجب عليها أن تقوم بمراجعة الطبيب لتتأكد من عدم إصابتها بسرطان عنق الرحم ومن هذه الأعراض:

يعد النزيف المهبل بعد الجماع أو في فترات الحيض أو بعد سن اليأس من أعراض هذا النوع من السرطان، كما أن ظهور إفرازات دموية أو مائية غزيرة وذات رائحة كريهة من أعراض سرطان عنق الرحم، بالإضافة إلى ذلك فإن شعور المرأة بآلام في الحوض أو آلام خلال الجماع من أعراض هذا النوع من السرطان.

أنواع سرطان عنق الرحم:

لسرطان عنق الرحم عدة أنواع، ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة من طرق العلاج، ومن أهم أنواع سرطان عنق الرحم:

إقرأ أيضاً:
هذه اشارات العجز الجنسي المبكر عند الرجال !

سرطان الخلايا الحرشفية لعنق الرحم: ويبدأ هذا النوع من السرطان في الخلايا الرقيقة المسطحة والتي تدعى الخلايا الحرشفية، والتي تبطن الجزء الخارجي من عنق الرحم وتبرز في المهبل، ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعا.

سرطان غُدي: ويبدأ هذا النوع من السرطان في الخلايا الغدية العمودية التي تبطن قناة الرحم ، ومن النادر حدوث هذا السرطان في خلايا أخرى في عنق الرحم.

الوقاية من سرطان عنق الرحم:

لكي تقي المرأة نفسها من الإصابة بهذا النوع من السرطانات يجب أن تقوم بعدة أمور من بينها:

الحصول على اللقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري.

اختبار الكشف عن سرطان الرحم Pap.

ممارسة العلاقة الحميمية بشكل آمن من خلال استخدام الواق الذكري.

الابتعاد عن التدخين.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في عرض معلومات مهمة حول سرطان عنق الرحم، وذلك لكي تتعرف المرأة على طرق حماية نفسها منه.

إقرأ أيضاً: مسحة عنق الرحم – كل ما تريدين معرفته عن اختبار عنق الرحم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *