حكم وأقوال عن الشهوة

حكم وأقوال عن الشهوة

سقراط
لا يكون الشخص حكيما حتى يتغلب على شهواته
عمر بن الخطاب
ان الذين يشتهون المعصية ولا يعملون بها،اولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر كريم
ابن القيم
دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.
ابن تيمية
القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
http://rewech.com/wp-content/uploads/2016/02/1339589154.jpg
ابن تيمية
دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.
ابن تيمية
الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.
ابن تيمية
كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.
أرسطو
مَن يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه، لأن أصعب انتصار هو الانتصار على الذات
أحمد خيري العمري
تخيّل فقط! من بين مليارات البشرهناك فئة مُعينة –محدودة جداً للأسف في الوقت الحاضريحب الله ايقاظها فجر كل يوملتذهب إليه وتصلي له. في موعدٍ سريٍّ يكاد يكون مثل مواعيد العشاق الليلية .. كما يذهب العشاق سراً إلى مواعيدهميتسلل هؤلاء أيضاً بهدوءيمشون في ظلمات ستشهد لهم فيما بعدونورهم يسعى بين أيديهمويذهبون إليه في رحلة قد تكون بعيدة. من بين الملايين من الذين قد يكونون في تلك اللحظة ثملينمخمورين .. من بين الملايين من الذين قد يكونون في تلك اللحظة غارقين في شهوة ما .. ومن بين الملايين من الذين قد يكونون غاطّين في سبات عميقفي غفلة عميقةهي جوهر حياتهم كلّها! .. من بين هؤلاءيختار الله فئة معينة محدودة .. وفي تلك الظلمةسيتخبّط بها البشر في ذلك اليوم الرهيبسيتلقّى أولئك الذين مشوا إليه في الظلمات ما وعدوا بهالنور التام يوم القيامة .. إنّهم تلك النخبة سعيدة الحظأولئك الذين يحبّ الله سبحانه وتعالى إيقاظهم ..
نجيب محفوظ
الحيوان وحده هو الذى لا يهمه إلا الغذاء
مصطفى محمود
ومن دلائل عظمة القرآن و إعجازه أنه حينما ذكر الزواج، لم يذكر الحب و إنما ذكر المودة و الرحمة و السكن … سكن النفوس بعضها إلى بعض و راحة النفوس بعضها إلى بعض (( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً )) ( الروم – 21 ) إنها الرحمة و المودة.. مفتاح البيوت و الرحمة تحتوي على الحب بالضرورة.. و الحب لا يشتمل على الرحمة، بل يكاد بالشهوة أن ينقلب عدوانا و الرحمة أعمق من الحب و أصفى و أطهر. و الرحمة عاطفة إنسانية راقية مركبة، ففيها الحب، و فيها التضحية، و فيها إنكار الذات، و فيها التسامح، و فيها العطف، و فيها العفو، و فيها الكرم. و كلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية. و قليل منا هم القادرون على الرحمة و بين ألف حبيبة هناك واحدة يمكن أن ترحم، و الباقي طالبات هوى و نشوة و لذة. اللهم إني أسألك رحمة.. اللهم إني أسألك مودة تدوم.. اللهم إني أسألك سكنا عطوفا و قلبا طيبا.. اللهم لا رحمة إلا بك و منك و إليك
مثل
وحمى بل حبل (يضرب لمن يشتهي كل سيء يذكر له)
عمر بن الخطاب
أقذعوا هذه النفوس عن شهواتها فإنهات طلاعة تنزع إلى شر غاية، إن هذا الحق ثقيل مريء، وإن الباطل خفيف وبيء
علي بن أبي طالب
غساكم وتحكيم الشهوات على أنفسكم، فإن عاجلها ذميم، وىجلها وخيم، فإن لم ترها تنقاد بالتحذير والإرهاب، فسوفها بالتأميل والإرغاب، فإت الرغبة والرهبة إذا اجتمعتا على نفس ذلت لهما وانقادت.
المأمون
من أطاع نفسع على شهواتها، فقد اعانها على علكتها.
أبو العتاهية
ولرب شهوة ساعة***قد أورثت حزنا طويلا
البرتو مانغويل
الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى.
جبران خليل جبران
ويل لأمة تكره الشهوة في أحلامها، وتعنو لها في يقظتها
عبد الرزاق السنهوري
لو استطاع الإنسان ألا يحس بالأمل وأن يتجرد عن الشهوة لصار ملكاً كريماً.
عبده خال
إن شهوة السلطة مميتة .
علي الطنطاوي
وإن المؤمن ما ثارت في نفسه شهوة إلا أطفأها بأنهار الجنة أو أحرقها بنار جهنم فاستراح منها
علي الطنطاوي
يا ويح من يظن ان الأدب إنما هو حديث الشهوة ملفوفًا برداء الفن
فؤاد AISSANI
المتاهة شهوة طفل إلى اللعب بالتراب الأحمر من يبدو المكان مثل المصيدة
مصطفى محمود
من مات و في نفسه شهوة لم يغلبها فقد مات و للنار فيه نصيب
ميلان كونديرا
ليست الشهوة هي الرغبة بالجسد وحسب، إنما هي في مقياس مماثل، الرغبة في الشرف.
نجيب محفوظ
ليس الحب لديه إلا تلك الشهوة العمياء أو هذه الشهوة المبصرة وهى أسمى ما عرف من ألوانه.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *