تمزق الرحم
أمراض جنسية

تمزق الرحم : ما هي أسبابه ؟ عوارضه ؟ وطرق علاجه !

تمزق الرحم هو تمزق يصيب رحم بعض السيدات أثناء الولادة، حيث ينزل الجنين إلى بطن أمه عوضا عن نزوله من عنق الرحم، الأمر الذي يسبب نزيف حادا لها، وقد يؤدي إلى اختناق الجنين.

ولا يعد تمزق الرحم أمرا شائعا، حيث أن نسبته لا تتعدى 1 بالألف من النساء الحوامل في العالم.

ads

ما هي أعراض تمزق الرحم ؟

تمزق الرحم
تمزق الرحم

يوجد هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على تمزق الرحم ومن هذه الأعراض حدوث نزيف حاد وقوي في الرحم، شعور المرأة بآلام كبيرة بين كل انقباضة و أخرى، ازدياد شدة الانقباضات وعددها، ظهور ورم تحت عظمة العانة بالتحديد، شعور المرأة بالألم في منطقة العملية القيصرية في حال أجرت عملة قيصرية في السابق.

ومن الأعراض الأخرى لهذه الحالة حدوث ترهل في عضلات الرحم، انخفاض في ضغط الدم، زيادة سرعة ضربات القلب، عدم انتظام في ضربات قلب الجنين.

ما هي أسباب تمزق الرحم ؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تمزق الرحم، حيث أن الولادة الطبيعية تساهم بالضغط على جدار الرحم، ومع حركة الجنين المستمرة في إطار سعيه للخروج من الرحم قد يحدث التمزق.

وفي حال حدث تمزق الرحم فإن محتويات الرحم سوف تصل إلى بطن الأم، الأمر الذي يسبب مشاكل كبيرة للأم وجنينها.

ما هي الأضرار والمخاطر ؟

يسبب هذا العارض الصحي عددا كبيرا من الأضرار والمخاطر التي تهدد حياة الأم وجنينها، حيث تتعرض المرأة لنزيف حاد، وفي حالات نادرة يؤدي إلى وفاة الأم.

أما الخطورة الأكبر فهي على الجنين، حيث يجب أن يتم إخراج الجنين من بطن أمه خلال مدة تتراوح ما بين 10 إلى 40 دقيقة فقط، وذلك لكي لا يموت الطفل بسبب نقص الأوكسجين.

ما هو علاج تمزق الرحم ؟

في أغلب الحالات التي يحدث بها هذا الأمر يتم استئصال الرحم بالكامل، وذلك من أجل إنقاذ حياة الأم ووقف النزيف، ومن الممكن أن يتم نقل الدم للأم لكي تعوض الدم الذي فقدته خلال النزيف.

ولا يمكن التنبؤ بحدوث هذا الأمر إلا من خلال نبضات الجنين، وبشكل عام فإن هذا الأمر يحدث بشكل مفاجئ، ويصيب السيدات اللواتي قمن بولادة قيصرية سابقة، حيث أن الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية تزيد من فرص حدوث هذا الأمر، لذلك ينصح السيدات اللواتي ولدن بالقيصرية باستمرار الولادة بها.

وهكذا نرى أن هذا العارض الصحي أمر نادر الحدوث، ولكن حدوثه قد يهدد حياة الأم وجنينها ما لم تتلقَ العلاج في الوقت المناسب.

اقرأ أيضاً: تأثيرات الدورة الشهرية على العلاقة الجنسية – معلومات هامة للمتزوجين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *