أمراض جنسية جسم الإنسان

تأخر الدورة الشهرية إكتشفي ما هي أسباب حصول هذه المشكلة !

تأخر الدورة الشهرية – تعد الدورة الشهرية من الأمور التي تقلق بال أي فتاة في العالم، وذلك نظرا لأن انتظام الدورة الشهرية يدل على تمتع الفتاة بصحة كاملة وجيدة، أما عدم انتظامها فيدل على وجود خلل في جسمها ويجب عليها مراجعة الطبيب للتأكد من سلامتها.

ويعد غياب الدورة الشهرية خلال فترة الحمل أمرا طبيعيا للغاية، فخلال هذه الفترة لا يحدث حيض مطلقا، ولكن في حال لم تكن المرأة متزوجة أو حامل فإن تأخر الدورة أمر غير طبيعي، فما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية ؟ هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

ads

تأخر الدورة الشهرية
تأخر الدورة الشهرية

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية ؟

الإجهاد والتوتر: يعد الإجهاد والتوتر من أهم وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، وذلك نظرا لأن تأثير الإجهاد يصل إلى الجزء الموجود في الدماغ والمسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية مما يؤدي إلى عدم انتظامها.

انخفاض الوزن: في حال كانت الفتاة تعاني من اضطرابات في الطعام كأن تفقد شهيتها أو الشره المرضي، أو في حال كان وزن المرأة يقل 10% عن الوزن المثالي المناسب لطولها فهذا قد يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية بسبب توقف الإباضة وتغير عدد من وظائف الجسم.

السمنة: تعد السمنة من أهم الأسباب التي تجعل الدورة الشهرية لدى الفتاة غير منتظمة، وذلك لأن السمنة والوزن الزائد يؤديان إلى حدوث مجموعة من التغييرات الهرمونية الكبيرة في الجسم، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتاة.

تكيس المبايض: يعد تكيس المبايض من أهم وأبرز الأسباب التي تساهم في تأخر الدورة الشهرية لدى الفتاة، ففي هذه الحالة يزداد إفراز هرمون الذكورة ( الأندروجين ) الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خلل هرموني، فيجعل الدورة غير منتظمة، وفي بعض الحالات يوقفها.

إقرأ أيضاً:
المهبل حقائق ومعلومات عن المهبل نكشفها لك لأول مرة

حبوب منع الحمل: تساهم حبوب منع العمل في تأخر الدورة الشهرية، وذلك لأنها تحتوي على الأستروجين والبروجيستين والتي تمنع المبايض من إخراج البويضات مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وتحتاج المرأة لفترة تمتد ما بين الستة أشهر إلى سنة حتى تعود الدورة الشهرية إلى انتظامها.

الأمراض المزمنة: تلعب الأمراض المزمنة دورا كبيرا في تأخر الدورة الشهرية، وذلك نظرا لحدوث خلل في هرمونات الجسم يؤثر على الإباضة.

الفترة التي تسبق سن اليأس: عندما تقترب المرأة من سن اليأس فإن إنتاج البويضات يقل، ويساهم هذا الأمر في عدم انتظام الدورة الشهرية.

مشكلات الغدة الدرقية: تلعب مشكلات الغدة الدرقية دورا كبيرا في عدم انتظام الدورة الشهرية فقصور الغدة الدرقية أو زيادة نشاطها يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

وهكذا نرى أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، ويجب على الفتاة أن تبحث عن الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، ويجب أن تقوم بمعالجتها.

إقرأ أيضاً: رعشة الجماع | كيف تصل بالمرأة إلى هذه المرحلة في الفراش ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *