تأثيرات الدورة الشهرية
العلاقات الجنسية

تأثيرات الدورة الشهرية على العلاقة الجنسية – معلومات هامة للمتزوجين

أثير في الفترة الأخيرة جدل كبير حول تأثيرات الدورة الشهرية على العلاقة الجنسية ، حيث انتشرت بعض الأخبار التي تفيد أن هناك فوائد من جراء هذه الممارسة ، فهل هذا الأمر واقعي ..! أم أن هناك الكثير من الأضرار والخطورة التي قد تنشأ من جراء هذه الممارسة ؟

فما هي تأثيرات الدورة الشهرية على العلاقة الجنسية في حياة المتزوجين ؟

والآن سنتحدث من وجهة نظر علمية فقط عن فوائد وأضرار ممارسة العلاقة الجنسية أثناء فترة الحيض :

ads

أهم فوائد ممارسة العلاقة الجنسية أثناء الدورة الشهرية :

  • المحافظة على العلاقة الحميمة لمدة أطول دون انقطاع .
  • التخفيف من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية والتقليل من تقلصاتها .
  • تساهم في تقصير مدة الحيض عند المرأة .

فقد تحصل عند بعض النساء رغبة جنسية خلال مدة دورتها الشهرية ، وهذا الأمر عائد للتغيرات الهرمونية عند النساء ، ويختلف بين واحدة وأخرى .

مخاطر وأضرار ممارسة العلاقة الجنسية أثناء الدورة الشهرية :

تأثيرات الدورة الشهرية
تأثيرات الدورة الشهرية

إن ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية ربما يؤدي الى الكثير من المخاطر والأضرار الصحية ، وبالخصوص في الحالات التي لا يتواجد فيها إحدى وسائل الوقاية والحماية الجنسية .

إن جسم الانثى في فترة الدورة الشهرية يكون ضعيفاً ، كما أن الحيض يحدث الكثير من التغيرات في الأعضاء التناسلية للمرأة كعنق الرحم الذي يكون بفترة الحيض مفتوحاً ، وبالتالي يمكن لأي سائل أن يمر عبره ، وبالتالي تكون عرضة للإصابة بالأمراض الجنسية بشكل أكبر ، وبنفس الوقت إذا كانت الحائض مصابة بأي التهاب أو مرض جنسي فهو قد ينتقل للشريك بشكل أسرع عن طريق دم الدورة الشهرية ، ومن هذه الأمراض التي تنتقل بممارسة هذه العلاقة الحميمة ( الكلاميديا – السيلان – داء المشعرات – الزهري – التهاب الكبد الوبائي – الايدز ) .

طبيعة مهبل المرأة :

إن المهبل يحافظ على درجة حموضة تتراوح بين 3.8 حتى 4.5 في الأيام الطبيعية ، لكن مستوى الحموضة بالدم يزداد خلال فترة الدورة الشهرية .

كما أن خلايا الخميرة والبكتيريا تتواجد بصورة طبيعية بالمهبل ، لكن مع تغير مستوى الحموضة وممارسة العلاقة الجنسية خلال فترة الدورة الشهرية فإن ذلك قد يؤدي الى الاصابة بعدوى الخميرة ، وبالتالي الاصابة بالتهاب في المهبل ، ومع وجود عدوى الخميرة خلال الحيض والقيام بالجماع بهذه الفترة ، ربما يتسبب ذلك بانتقال العدوى للمثانة مما يسبب بالتهاب في المسالك البولية .

كما قد يؤدي ممارسة الجماع لمرض التهاب الحوض ، مع ما يسببه من التهاب قناتي فالوب و التهاب في الرحم والمبيضين والأغشية التي تحيط بهم .

وبالتالي فإننا نجد أن ممارسة العلاقة الجنسية خلال فترة الحيض يسبب الكثير من الأضرار والمخاطر والأمراض التي تصيب صحة الشريكين .

إقرأ أيضاً : آلام حلمة الثدي ما هي أسبابها وهل هناك مشكلة صحية بها ؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *