الزهري
أمراض جنسية

الزهري – أعراض ومراحل هذا المرض وطرق الوقاية والعلاج منه

مرض الزهري – Syphilis – تسببه جرثومة اسمها اللولبية الشاحبة ، وهو من أكثر الأمراض الجنسية التي تنتقل بواسطة الاتصال الجنسي بما فيها الجنس الشرجي أو الجنس الفموي ، حتى أنه ربما ينتقل بتلامس جسدي قريب مع أحد المصابين أو بواسطة قبلة طويلة .

غالباً ما يكون الشخص المصاب بالزهري عالماً بإصابته ، وبأنه سينقل المرض للأشخاص الذين يتصل بهم جنسياً ، كما أن المرأة الحامل قد تنقل مرض الزهري الى جنينها وهو يدعى ” الزهري الولادي أو الخلقي ” ، الذي يتسبب بتشوهات تصيب جنينها أو ربما يؤدي الى وفاة الجنين .

ads

ولكن عليكم الاطمئنان فهذا المرض لا ينتقل عن طريق مقابض الأبواب أو أحواض المراحيض أو المغاطس الساخنة وبرك السباحة ، أو بأدوات الطعام والملابس المشتركة .

أعراض ومراحل مرض الزهري :

الزهري
الزهري

المرحلة الأولى : واسمها الزهري الأولي أو الزهري المبكر ، ويظهر بقرحة زهري على أحد الأعضاء التناسلية ، وهي تشبه بالشكل لسعة حشرة دائرية وكبيرة وهي قاسية وغير مؤلمة ، وعادة ما تختفي هذه القرحات في غضون 40 يوم تقريباً دون ترك آثار جانبية حتى لو لم تعالج .

المرحلة الثانية : وهي تبدأ بعد حوالي 40 يوم من التعرض للعدوى وتستمر بين شهر الى 3 أشهر ، وتظهر على شكل طفح جلدي لونه زهري على أخمص القدمين وعلى كفي اليدين ، كما تظهر بقع بيضاء داخل الفم مع هبوط في الوزن وانتفاخ بالغدد اللمفية ، وهذه المرحلة تختفي كذلك بلا علاج .

المرحلة الثالثة : ويصل اليها المريض الذي لا يبادر لتلقي العلاج ، وهنا قد يتطور المرض ويؤدي لمشاكل خطيرة وجدية في الدماغ والقلب والأعصاب ، مما قد يؤدي الى العمى والصمم أو الشلل أو الخرف أو العجز الجنسي ، وحتى انه ربما يؤدي للموت .

تشخيص مرض الزهري وطرق العلاج :

يتم تشخيص المرض بشكل سهل عن طريق فحص الدم .

أما علاجه فيتم عن طريق تناول جرعة واحدة من البنسلين ، تقضي على المرض لمن أصيبوا بالزهري منذ مدة أقل من سنة واحدة ، أما الشخص الذي لديه حساسية من البنسلين يمكن ان يتناول بدائل مثل “دوكسي سيكلين ” أو ” تتراسيكلين ” ، ومع تقدم مراحل المرض يحتاج المصاب الى جرعات إضافية من البنسلين أو من بدائله .

وعلى المصاب الابتعاد عن العلاقات الجنسية خلال مدة العلاج حتى يشفى نهائياً ، كما يتوجب على الأشخاص الذين أقاموا علاقة جنسية معه أن يخضعوا للفحص ، وتلقي العلاج في حال انتقال العدوى اليهم .

إقرأ أيضاً : الاحتلام الليلي 7 معلومات عجيبة لا تعرفها عنه !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *