الحيوانات المنوية
أمراض جنسية جسم الإنسان

الحيوانات المنوية وأسباب تشوهها وكيف تحافظ على صحتها وسلامتها؟

الحيوانات المنوية هي جزء من السائل المنوي الذي يقذفه الرجل، وهي التي تقوم بتلقيح البويضة، حيث يصل حيوان منوي واحد إلى البويضة ويقوم بتلقيحها.

ومن المعروف أن السائل المنوي للرجل يحتوي على عدة ملايين من الحيوانات المنوية، وتتعرض هذه الحيوانات إلى تشوهات كثيرة، وتبلغ نسبة التشوهات عند الرجل الطبيعي 40 %، ولكن في حال كانت التشوهات تزيد عن هذه النسبة فهذا يعني وجود مشاكل عند الرجل، وقد تمنع هذه المشاكل حدوث الحمل.

ads

ماذا يعني تشوّه الحيوانات المنوية ؟

ولقد تم تعريف تشوه الحيوان المنوي بأنه تغيير في شكل 85 % من الحيوانات المنوية في السائل المنوي للرجل، وقد يسبب هذا الأمر العقم للرجل، وذلك نظرا لعدم قدرة هذه الحيوانات على السباحة والوصول إلى البويضة من أجل تلقيحها.

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تشوه الحيوانات المنوية ومن هذه الأسباب:

دوالي الخصية: قد تسبب دوالي الخصية في بعض الحالات تشوهات في الحيوان المنوي للرجل، وذلك نتيجة لرفعها لدرجة حرارة الخصية الأمر الذي يؤثر على جودة الحيوان المنوي الذي تنتجه ، ومن الممكن أن تتحسن الأمور في حال قام الرجل بعملية دوالي الخصية.

الحيوانات المنوية
الحيوانات المنوية

التدخين: يعد التدخين من الأمور التي تضر جسم بشكل العام، والخصية بشكل خاص، حيث أن التدخين يساهم في تشوه الحيوان المنوي الذي تنتجه الخصية، وبالتالي تصبح إمكانية الرجل للإنجاب أقل، ولكي تختفي التشوهات يجب أن يمتنع الرجل عن التدخين.

الوزن الزائد: يسبب الوزن الزائد وجود مجموعة كبيرة من التشوهات في الحيوان المنوي، الأمر الذي يؤثر على الإنجاب، ويتم التخلص من هذه المشكلة من خلال اتباع حمية والقيام بتمارين بهدف انقاص الوزن.

الإدمان على المخدرات: تلعب المخدرات والإدمان عليها دورا كبيرا في تشوه الحيوانات المنوية للرجل، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الماريجوانا، الهيروئين، البانجو، والمواد الكحولية والخمور تسبب تشوهات هائلة للحيوان المنوي، لذلك يجب أن يمتنع الرجل عنها بشكل نهائي.

استنشاق المبيدات الحشرية: يعد استنشاق المبيدات الحشرية بشكل دائم، والتعامل مع المواد الكيميائية بشكل مستمر من الأسباب التي تؤدي إلى تشوه في الحيوان المنوي، لذلك يجب أن يضع الرجل الكمامات أثناء عمله.

الحرارة العالية: تسبب الحرارة العالية تشوها في الحيوان المنوي، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن وقوف الرجل أمام النار لفترات طويلة يؤدي إلى خلل في عمل الخصية، لذلك يجب أن يحاول الرجل الابتعاد عن أماكن الحرارة العالية.

ومن خلال ما سبق نرى أن هناك عدة أسباب لتشوهات الحيوانات المنوية، ومن الممكن أن يتلافى الرجل هذه التشوهات وذلك من خلال الابتعاد عن المسببات.

اقرأ أيضاً: المهبل حقائق ومعلومات عن المهبل نكشفها لك لأول مرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *