التهاب دهليز الفرج
أمراض جنسية

التهاب دهليز الفرج | أسبابه أعراضه وعلاجه

دهليز الفرج أحد أجزاء الفرج المهمة، ويقع ما بين غشاء البكارة والشفرتين الصغيرتين، وتتميز هذه المنطقة بحساسية كبيرة للغاية، ويسبب التهاب هذه المنطقة آلاما كثيرة للمرأة عند الجماع، ويعد علاج هذا المرض صعب للغاية، وذلك نظرا لحساسية المنطقة الشديدة.

ما هي أعراض التهاب دهليز الفرج؟

تتعدد الأعراض التي تدل على إصابة المرأة بهذا الالتهاب، منها الشعور بحرقة كبيرة في فتحة المهبل، كما تشعر المرأة بألم عند لمس المنطقة، مما يعيق قدرة المرأة على ارتداء الملابس الضيقة، كما أن المرأة المتزوجة تعاني من عسر الجماع، كما قد تظهر تقرحات في هذه المنطقة.

ads

ومن العلامات التي تدل عليها أيضا شعور المرأة بحرقان عند التبول، كما أن تكرار ظهور الألم وزواله بشكل مفاجئ من العلامات التي تدل على إصابة المرأة بهذا المرض.

ما هي أسباب التهاب دهليز الفرج؟

التهاب دهليز الفرج
التهاب دهليز الفرج

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة بهذا الالتهاب ومن أهم هذه الأسباب وجود عدوى بكتيرية في مهبل المرأة، كما أن حساسية الجلد الشديدة في منطقة المهبل قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى ذلك فإن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة تعد من أسباب هذا المرض.

كما من الممكن أن تصاب المرأة بهذا الالتهاب في حال أصيبت الأعصاب المحيط بالفرج بالعدوى أو التهيج، كما أن الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية قد يؤدي إلى حدوث هذا الالتهاب.

كما أن المرأة التي تتعرض للجماع القسري والاغتصاب قد تصاب بهذا الالتهاب.

ما هي مضاعفات التهاب دهليز الفرج؟

يسبب دهليز الفرج عددا كبيرا من المضاعفات منها حدوث خلل في وظائف الجنسية لدى المرأة المصابة به، شعور المرأة بالاكتئاب الدائم، نفور المرأة من العلاقة الحميمية، وعدم رغبتها فيها، وذلك نتيجة للألم الذي تتعرض له خلالها، عدم القدرة على النوم بعمق، كما أن المرأة المصابة بهذا الالتهاب تميل إلى العزلة.

ما هو علاج التهاب دهليز الفرج؟

قد تلجأ بعض النساء إلى الطب النفسي لعلاج هذا المرض وهذا أمر خاطئ حيث يجب أن يتم علاجه عن طبيب نسائي فقط.

ولا يمكن علاج هذا الالتهاب من خلال التحاميل المهبلية والمراهم، ولكن الحل الأمثل له يكون بإجراء عملية جراحية يتم من خلالها استئصاله، وتعويضه في أنسجة المهبل، ويطلق على هذه العملية عملية رأب العجان.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها كل ما يتعلق بالتهاب دهليز الفرج.

اقرأ أيضاً: الانحراف الجنسي – إكتشف أسبابه ومخاطره وطرق العلاج منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *