الإفرازات عند المرأة

الإفرازات عند المرأة ما هي أنواعها؟ هل تعرفينها؟ وكيف تميزين بينها ؟

الإفرازات عند المرأة هي مجموعة من الإفرازات التي يقوم المهبل بإفرازها، ومن خلالها يتم إخراج الخلايا الميتة والبكتريا، كما أنها تعمل على الحفاظ على صحة المهبل وبقائه نظيفا.

وتأتي هذه الإفرازات من الرحم، عنق الرحم، بالإضافة إلى المهبل، وتعد أمرا طبيعيا، ولها أنواع كثيرة، ويختلف لونها وكميتها بحسب الدورة الشهرية، حيث تزيد في فترة التبويض، وخلال الرضاعة الطبيعية.

وتختلف هذه الإفرازات من امرأة لأخرى، فبعض النساء يوميا تجدها، في حين أنها تحدث بفترات متباعدة عند نساء أخريات، وتكون هذه الإفرازات عادية ما لم تصاحبها رائحة كريهة.

ويوجد هناك عدة أنواع لهذه الإفرازات، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف عليها.

الإفرازات عند المرأة
الإفرازات عند المرأة

أنواع الإفرازات عند المرأة :

إفرازات بيضاء: وتحدث عند بداية الدورة وفي نهايتها، وتكون سميكة، ولكن في حال أصبحت متجبنة، ورافقها حكة فهذا يدل على وجود عدوى فطرية.

إفرازات مخاطية شفافة: وتحدث بعد نهاية الدورة الشهرية، وتزيد كلما اقترب يوم التبويض، وتساهم في مساعدة الحيوانات المنوية على البقاء حية لأطول فترة ممكنة، لكي تكون قادرة على تلقيح البويضة.

إفرازات صفراء أو خضراء: يكون السبب فيها انتقال بعض الميكروبات إلى جسم المرأة من خلال العلاقة الحميمية، فالصفراء منها تدل على الإصابة بمرض السيلان، كما أن والتريكوموناس يجعل لونها أصفر مخضر مع وجود رائحة كريهة، وفي هذه الحالة يجب عليكِ مراجعة الطبيب.

إفرازات بيضاء ذات رائحة كريهة: وتحدث نتيجة وجود التهابات بكتيرية في مهبل المرأة، وتنتج هذه الإفرازات بسبب تغير حموضة المهبل، وتصاحبها رائحة كريهة.

إفرازات بنية أو دموية: وتحدث في منتصف الدورة الشهرية، أو في وقت التبويض، وفي بعض الحالات تنزل قبل الدورة الشهرية مباشرة، وهي طبيعية ولا تستدعي أي قلق، ولكن في حال كانت تتدفق بشكل منتظم فهذا يعني على أنك حامل على الأغلب، وعليكِ إجراء اختبار فحص الحمل.

إقرأ أيضاً:
تمارين تضييق المهبل ـ إليكِ مجموعة التمارين الفعّالة لتضييق المهبل

ما هي طريقة علاجها؟

تختلف طريقة العلاج باختلاف المسبب، فالعدوى الفطرية يتم علاجها بمضاد للفطريات، من خلال استخدام كريم مهبلي، أما في حال كانت ذات رائحة كريهة فيتم علاجها من خلال استخدام مضاد حيوي على شكر أقراص أو من خلال كريم مهبلي.

ولكي تتجنب المرأة بهذا الأمر يجب عليها الحفاظ على نظافة منطقة لمهبل، وعدم استخدام الصابون المعطر، وتنظيف منطقة المهبل من الأمام للخلف، واستخدام الملابس الداخلية القطنية.

وأخيرا نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة ضحنا من خلالها كافة الأمور المتعلقة بالإفرازات عند المرأة.

اقرأ أيضاً: أطعمة لزيادة الرغبة الجنسية عند الرجل وجعله أقوى في الفراش

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *