الإفرازات المهبلية البيضاء
أمراض جنسية

الإفرازات المهبلية البيضاء ما هي ؟ ولماذا تصاب بها النساء ؟

تعد الإفرازات المهبلية البيضاء جزءا أساسيا وطبيعيا من دورة المرأة الشهرية الكاملة، ويتغير لون هذه الإفرازات وقوامها خلال الشهر، ولا تعد هذه الإفرازات دليلا على الأمراض إلا في بعض الحالات.

ويوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الإفرازات ومن هذه الأسباب:

ads

الحمل والإنجاب: يعد الحمل والإنجاب من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا النوع من الإفرازات، حيث تشيع الإفرازات البيضاء في بداية ونهاية الدورة الشهرية، وتكون قوام هذه الإفرازات رقيقة، وتعد هذه الإفرازات طبيعية ما لم يرافقها حكة أو رائحة مزعجة.

وسائل منع الحمل الهرمونية: يؤدي استخدام وسائل منع الهرمونية كحبوب منع الحمل وغيرها إلى ازدياد هذه الإفرازات، وذلك نظرا لتغير مستوى الهرمونات، ولكن هذه الإفرازات لن تكون مقلقة ما لم تصاحبها حكة أو رائحة.

عدوى الخميرة: أو كما يطلق عليها اسم داء المبيضات، ويعد هذا النوع من الأمراض الشائعة لدى النساء إذ تبلغ نسبة النساء اللواتي يصبن فيها مرة واحدة في حياتهن 75 %، وتصبح الإفرازات المهبلية بيضاء ومائلة سميكة أشبه بالجن، مع وجوود أعراض حكة وحرقان داخل المهبل.

الإفرازات المهبلية البيضاء
الإفرازات المهبلية البيضاء

التهاب المهبل البكتيري: يعد التهاب المهبل البكتيري واحدا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإفرازات المهبلية البيضاء، ويصيب هذا المرض 30 % من النساء في سن الإنجاب، ويحدث هذا المرض بسبب وجود خلال في النظام البكتيري في المهبل، وتتميز الإفرازات في هذه المرحلة بلونها الأبيض المائل للرمادي، وتكون رائحة هذه الإفرازات شبيهة برائحة السمك.

الأمراض المنقولة جنسيا: وقد تحدث الإفرازات المهبلية البيضاء نتيجة الأمراض المنقولة جنسيا، حيث تؤدي ممارسة العلاقة الحميمية إلى تغييرات في الإفرازات التي يفرزها المهبل، ومن أهم الأمراض التي تؤدي إلى هذه الإفرازات الكلاميديا، والسيلان، وداء المشعرات.

إقرأ أيضاً:
العادة السرية عند الرجال.. هذه هي الأضرار !

متى يجب زيارة الطبيب؟

كما قلنا فإن الإفرازات المهبلية البيضاء شيء طبيعي، لكن يوجد حالات في حال ظهورها يجب على المرأة أن تزور الطبيب وهذه الحالات هي:

وجود إفرازات متكتلة: حيث يدل هذا الأمر على وجود مرض أو مشكلة لدى المرأة، ويجب عليها مراجعة الطبيب لحلها.

ألم وحرقة عند التبول: في حال صاحب هذه الإفرازات ألم وحرقة عند التبول فيجب على المرأة أن تزور الطبيب.

طفح جلدي: وفي حال صاحب الإفرازات طفح جلدي يجب على المرأة أن تزور الطبيب.

احمرار وقروح: وفي حال حدث احمرار وقروح في منطقة المهبل فيجب على المرأة زيارة الطبيب.

رائحة كريهة: في حال صاحب هذه الإفرازات رائحة كريهة فيجب على المرأة مراجعة الطبيب.

هذه كانت أبرز وأهم المعلومات حول الإفرازات المهبلية البيضاء والتي تعد أمر طبيعيا ما لم يرافقها حكة أو رائحة كريهة، ويعد الاهتمام بالنظافة الشخصية من أهم الأمور التي تمنع الإصابة فيها.

إقرأ أيضاً: الفياجرا | العلاج السحري لضعف الانتصاب عند الرجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *