أوضاع جماع الحامل
الحمل والإنجاب العلاقات الجنسية

أوضاع جماع الحامل : أوضاع الجماع الآمنة خلال فترة الحمل

أوضاع جماع الحامل – إن العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل من الأمور التي لا يهتم بها الأزواج عادة ، بالرغم من الأهمية الكبيرة للأمر ، وسنحاول من خلال هذا المقال ذكر الأسباب التي تدفع الأزواج لعدم الاهتمام بالعلاقة الحميمة أثناء الحمل ، كما سنذكر لكم أوضاع الجماع الآمنة خلال فترة الحمل .

الأسباب التي تدفع الزوجان لعدم الاهتمام بالعلاقة الجنسية خلال فترة الحمل :

ads

  • انشغال المرأة الحامل بالأعراض التي تصيبها في بداية حملها .
  • تغير الحالة المزاجية للمرأة الحامل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل .
  • خوف الزوج والزوجة من إيذاء الجنين خلال ممارستهما للعلاقة الحميمة .
  • تغير شكل الزوجة فترة الحمل وعدم اعتياد الزوج عليه .

وعلى الرغم من كل هذا فمع مرور الوقت ، واعتياد كلا الزوجان على وضعهما الجديد بالإضافة لافتقاد الزوج للعلاقة الجنسية ، فإن الطرفان أو أحدهما على الأقل سيفكر بالطريقة التي يمكنه من خلالها ان يمارس العلاقة الزوجية بطريقة آمنة على الجنين .

ولكن السؤال هو هل يمثل الجماع خطرا فعليا خلال الحمل ..؟

إن القاعدة العامة طبياً أن ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين أثناء الحمل هو من الأمور الآمنة بشكل كامل 100% ، ولكن هذه القاعدة تنطبق فقط على الحالة التي يكون فيها الحمل طبيعياً دون مخاطر أو مضاعفات ، ومع ذلك اليكم بعض النصائح التي يجب الانتباه اليها أثناء الجماع مع المرأة الحامل :

  • تأمين وضع مريح لجسم كلا الزوجين .
  • تأمين وضع مريح لبطن الحامل وظهرها .
  • تأمين قدر كبير من المرونة ، مما يسمح لتعديل العلاقة الجنسية بشكل يناسب الاختلاف الحاصل لجسم الزوجة .

واليكم الآن أهم أوضاع الجماع الآمنة خلال فترة الحمل..

أوضاع جماع الحامل :

أوضاع جماع الحامل
أوضاع جماع الحامل

1 – وضعية الزوجة أعلى :

وتعتبر هذه الوضعية مناسبة كثيراً في أشهر الحمل الأولى ، فحجم بطن المرأة الحامل لم يكبر كثيراً بعد ، وتمتاز هذه الوضعية بمنحها الزوجة الحامل امكانية أكبر في التحكم أثناء العلاقة الحميمة ، مما يسمح لكلا الطرفين معرفة حدود التواصل الجسدي الجنسي أثناء فترة الحمل .

2 – وضعية حافة السرير :

وهي من الوضعيات المناسبة أثناء فترة الحمل الأولى ، حيث أنها تمنح الزوجين مرونة عالية ونطاق كبير من الحركة ، ولكن مع تقدم أشهر الحمل تصبح هذه الوضعية صعبة التنفيذ ، وبالخصوص لناحية نوم المرأة الحامل على ظهرها ، مما قد يسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية الموجودة في بطن الحامل ، وهذا ربما يؤدي لتسارع في دقات القلب ولاختلال في ضغط الدم .

3 – وضعية الملعقة :

وهو من الأوضاع المناسبة في مراحل الحمل المتقدمة ، لأن الزوجة تستلقي فيه بشكل جانبي مما يحميها من أعراض ضغط الرحم التي ذكرناها سابقاً .

ولكن قبل ممارسة العلاقة الجنسية بين الزوجين أثناء الحمل الطبيعي ، فإننا ننصح الزوج أن يتأكد من عدم اصابته بأي مرض في أعضائه الجنسية كي لا يسبب عدوى للزوجة أو للجنين .

إقرأ أيضاً : انقطاع الطمث المبكر ما هي أسبابه؟ هل تعرفينها؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *