أمراض الرحم
أمراض جنسية

أمراض الرحم التي تسبب العقم – معلومات مثيرة عنها وعن علاجها

أمراض الرحم – الرحم أحد أعضاء الجهاز التناسلي المهمة للمرأة، فهو الذي يحتضن الجنين فترة الحمل، ويجب أن تحافظ المرأة على صحة رحمها، وأن تراجع الطبيب في حال حدوث أي آلام فيه.

أمراض الرحم ما هي وما طرق علاجها ؟

ويوجد هناك العديد من أمراض الرحم والتي تنتشر بين النساء، وقد تسبب هذه الأمراض العقم للمرأة في حال إهمالها ومن أهم هذه الأمراض:

ads

بطانة الرحم المهاجرة: يعد هذا المرض أحد أشهر الأمراض التي تصيب المرأة، ويسبب إهمال هذا المرض نزيف دموي غزير، كما يساهم في وجود التصاقات في التجويف الحوضي، الأمر الذي يستدعي استئصال الرحم، وفي بعض الحالات يؤدي إلى استئصال المبايض أيضا في حال تأخرت المرأة في العلاج.

وتستطيع المرأة علاج هذا المرض بشكل مبكر من خلال استخدام حبوب منع الحمل أو الوسائل الحديثة، وبالتالي تتجنب خسارتها لرحمها.

أمراض الرحم
أمراض الرحم

تليف الرحم: وهو من الأمراض الشائعة الحدوث والتي تحدث نتيجة تكرار الإجهاض أو نتيجة الولادات الطبيعية المتكررة للمرأة، حيث يحدث ضعف في عضلات الرحم، الأمر الذي يسبب زيادة في فترة الدورة الشهرية، كما قد يسبب إغلاق قنوات فالوب فيصبح الحمل أمرا غير ممكنا، كما قد يدخل الورم الليفي إلى داخل الرمح ويمنع البويضة المخصبة من الثبات.

اللحميات: يعد وجود اللحميات داخل الرحم أمرا طبيعيا وشائعا لدى عدد كبير من النساء، ولكن في حال تسببت هذه اللحميات في حدوث نزيف بين الدورة الشهرية والأخرى فإن هذا سيسبب إجهاض متكررا للمرأة، ولن تكون قادرة على الحمل، لذلك يجب عليها مراجعة الطبيب لحل هذه المشكلة.

سماكة بطانة الرحم: وهو مرض شائع لدى النساء اللواتي تخطين سن الخامسة والأربعين، حيث تصبح بطانة الرحم سميكة، فتمنع ثبات البويضة وبالتالي لا يحدث الحمل، وقد تصيب هذه الحالة بعض النساء في سن صغيرة.

سرطان الرحم: يعد هذا المرض أحد أخطر الأمراض، ويسبب عقما للمرأة، ويحدث نتيجة فيروس الورم الحليمي، وأعراض هذا المرض تكون من خلال النزيف المتكرر، ومن الممكن أن يتم علاج هذا المرض من خلال الجراحة أو الأشعة شرط أن يتم اكتشافه بشكل مبكر.

فيروس HPV : يؤدي هذا الفيروس إلى حدوث خلايا سرطانية داخل الرحم، وتعيق هذه الخلايا عملية الحمل، لذلك يجب أن يتم استئصال الخلايا السرطانية لكي تستعيد المرأة قدرتها على الحمل.

ومن خلال ما سبق نلاحظ وجود عدة أمراض تصيب رحم المرأة، ولكي تستطيع المرأة الشفاء منها يجب عليها اكتشاف المرض بشكل مبكر، ومراجعة الطبيب من أجل الخضوع للعلاج.

اقرأ أيضاً: القضيب ! حقائق ومعلومات لا تعرفها عنه بعضها سوف يصيبك بالدهشة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *