أعراض الإجهاض
الحمل والإنجاب

أعراض الإجهاض في الشهر الأول من الحمل | إكتشفي التفاصيل

أعراض الإجهاض – الإجهاض هو فقدان المرأة لجنينها في الشهر الأول من الحمل، ويعد الإجهاض أحد الأمور التي تدخل الحزن على قلب المرأة والتي تفقد حملا كانت تنتظره منذ مدة.

وقد يحدث الإجهاض دون أن تعرف المرأة أنها كانت حامل بالأساس، فقد تتأخر الدورة الشهرية عليها أسبوعا، وقد تعتقد أن هذا التأخر طبيعي، وعندما يحدث النزيف تظن أنها دورة متأخرة، ولكن إذا كان النزيف حادا، وأصابت الحمى المرأة والقشعريرة، وشعرت بألم شديد فهذا دليل على الإجهاض.

ads

وللإجهاض في الشهر الأول من الحمل مجموعة من الأعراض والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي:

أعراض الإجهاض
أعراض الإجهاض

النزيف:

يعد النزيف أولى الأعراض التي تدل على الإجهاض، ويتميز نزيف الإجهاض بأنه أثقل من نزيف الدورة الشهرية، وذلك لأن نسيج الحمل يمرر إلى جانب بطانة الرحم، ولن يكون هناك كتلة للجنين في هذه الفترة وذلك لأن الجنين يكون مجهريا وغير متطورا.

توقف أعراض الحمل:

خلال فترة الإجهاض تتوقف أعراض الحمل بشكل مفاجئ، وذلك لأن مستويات الهرمونات المسؤولة عنها تنخفض بشكل مفاجئ، وفي حال قامت المرأة بعمل فحص بالموجات فوق السوطية فإنها لن تجد الكيس الجنيني والذي كان دليلا على حملها.

التغيرات الهرمونية:

خلال فترة الحمل تصيب المرأة مجموعة من التغييرات الهرمونية، حيث ترتفع مستويات الغدد التناسلية المشيمية ما بين كل يومين إلى ثلاثة أيام في الحمل الطبيعي، ويعد الانحراف عن هذا المعيار دليلا على وجود حمل غير طبيعي، وقد يبقى اختبار الحمل المنزلي يعطي تغييرات إيجابية لحوالي الأسبوع بعد الإجهاض، بينما تكون مستويات الهرمون منخفضة.

الحمل خارج الرحم:

يعد الحمل خارج الرحم من الحالات النادرة، حيث يحدث الإجهاض بسبب تطور الحمل خارج الرحم، وتعد هذه الحالة خطيرة للغاية، وذلك لأنها قد تؤدي إلى إصابة المرأة بالنزيف الداخلي، ويوجد هناك عدة أعراض تدل على حدوث الحمل خارج الرحم ومن هذه الأعراض ألم البطن المستمر، والذي يكون على جانب واحد، والنزيف المهبلي أو وجود بقع من الدماء على الملابس تحدث بعد أن تصاب المرأة بألم شديد، وشعور المرأة بألم في الكتف، بالإضافة إلى القيء والإسهال، والشعور بالضيق والخوف، والإغماء، وفي حال حدثت هذه الأعراض فيجب على المرأة أن تقوم بمراجعة الطبيب بشكل فوري.

هذه كانت هي أعراض الإجهاض في الشهر الأول من الحمل، قدمناها لكِ سيدتي لكي تتعرفي عليها، ولكي تراجعي الطبيب فور حدوث هذه الأعراض.

إقرأ أيضاً: عملية تضييق المهبل ما هي ؟ ولماذا تلجأ إليها النساء وهل لها مخاطر ؟

One thought on “أعراض الإجهاض في الشهر الأول من الحمل | إكتشفي التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *